منى مينا تكتب عن أرقام ضحايا الرسمية: مواجهة أكثر صراحة

تبعا لإحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المنشورة في تقرير الـ BBCفإن إجمالي الوفيات في مصر في شهور مايو ويونيو ويوليو 2020  (قمة الموجة الأولى لجائحة كورونا في مصر) تزيد عن معدل الوفيات في نفس الشهور في السنين السابقة بـ 60 ألف وفاة، هذا بينما أرقام وزارة الصحة لوفيات كورونا 7400 منذ بدء الجائحة حتى اليوم.

في نفس التقرير تبرر وزارة الصخة الفارق الرهيب في الأرقام بأن أرقام وفيات كورونا المعلنة في إحصائياتها هي أرقام الوفيات المؤكدة بتحليل PCR  في المستشفات الحكومية والمعامل المركزية .

وهذا حقيقي ولكن لماذا هذا التضييق الرهيب في التحاليل الذي يؤدي  لإحصائيات غير معبرة إطلاقا عن الواقع؟ وما هي قيمة الاحصائيات إذا اتبعت أسلوب يجعلها بعيدة تماما عن الواقع؟.

يؤخذ في الاعتبار أن إجمالي وفيات كورونا منذ بداية الجائحة وحتى يومنا هذا -تبعا لموفع world meter – وصل في المملكة المتحدة ألى 71 ألف وفاة وفي إيطاليا إلى 72 ألف وهما دولتان من أكثر الدول تضررا من الفيروس، هذه وفيات كل فترة الجائحة وليس وفيات 3 شهور فقط.

مكمن الخطورة في الفارق الرهيب بين الأرقام المعلنة وحقيقة الوضع، أن الكثير من المواطنين مازالوا يعتبرون أن عنف جائحة كورونا في مصر أقل من أي مكان في العالم، لأن أعداد الأصابات والوفيات عندنا بسيطة، مما جعل الكثير من البسطاء يتعاملون على إن “كورونا لا تؤثر كثيرا على المصريين”، هذا مع ضعف الإجراءات الاحترازية وعدم قدرة المستشفيات على استيعاب كل المصابين، وصل بنا للنتيجة الفاجعة نراها حولنا كل يوم .

فهل آن الأوان لمواجهة أكثر صراحة وعلمية للجائحة ..تبدأ من الاعتراف بالأمر الواقع، وتهتم بالتحليل لكل المشتبه بهم ومخالطيهم وترصد الأرقام الحقيقية للمصابين والوفيات وتفتح بناءا على هذه الأرقام المستشفيات الميدانية التي رأيناها في التلفزيون لتبدأ في استقبال المرضى بدلا من إضطرار من لا يجد مكان في المستشفيات الحكومية، للمستشفيات الخاصة ذات الأسعار الخرافية .. أو اضطرارهم للاكتفاء بالعزل المنزلي لعدم القدرة غلى دفع هذه الاسعار الخيالية، حتى لو كانت حالاتهم خطيرة وتستلزم الحجز في المستشفى أو في العناية .

36 thoughts on “منى مينا تكتب عن أرقام ضحايا الرسمية: مواجهة أكثر صراحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *