منى مينا تتضامن مع باتريك جورج: أي كلام عن حقوق الإنسان يجب أن يبدأ من إتاحة حرية الرأي والكف عن اعتبار مقال رأي سبب في الحبس

كتب: عبد الرحمن بدر

أعلنت الدكتورة منى مينا، وكيلة نقابة الأطباء السابقة، تضامنها مع باتريك جورج زكي الباحث بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية.

وقالت منى: “تم إلقاء القبض على باتريك عند عودته لمصر في إجازة يوم 7فبراير 2020، ومنذ هذا التاريخ يتم تجديد الحبس له مرارا وتكرارا …. 20 شهرا يتم فيهم تجديد حبس باتريك، وحاليا يتم التحقيق معه على مقال ينتقد فيه أوضاع للمسيحيين في مصر من وجهة نطره، وللأسف سيقدم للمحاكمة بناءا على مقال لمحكمة أمن دولة”.

وتابعت منى: “الإتهامات الموجهة له مرعبة، قائمة طويلة تبدأ من إشاعة أخبار و بيانات كاذبة، وتصل إلى قلب نظام الحكم، كل ده عشان مقال ..أو حتى مقالات ودراسات بتنتقد أوضاع للمسبحيين في مصر”.

واختتمت منى: “اعتقد أي كلام عن حقوق الإنسان في مصر يجب أن يبدأ من إتاحة حرية الرأي ..والكف عن إعتبار مقال أو مقالات رأي سبب في تعرض كاتبها للمحاكمة والسجن”.

وفي وقت سابق استنكرت 10 منظمات حقوقية قرار نيابة أمن الدولة إحالة باتريك جورج زكي، للمحاكمة أمام محكمة الطوارئ، بتهمة “إشاعة أخبار كاذبة بالداخل والخارج”، على خلفية مقال رأي نشره منذ عامين.

وذكرت في بيان لها، أنه وفقًا لما صرحت به نيابة أمن الدولة، فإن الاتهام يستند إلى مقال بعنوان (تهجير وقتل وتضييق: حصيلة أسبوع في يوميات أقباط مصر)، نشره باتريك في يوليو 2019 على موقع (درج) الصحفي. ويتناول المقال أسبوعًا في حياته كمسيحي مصري يتلقى أخبارًا تخص أوضاع المسيحيين المصريين كشأن خاص وعام في آن واحد.

وأضاف بيان المنظمات إن إحالة باتريك للمحاكمة أمام محكمة استثنائية لا يجوز الطعن على أحكامها، وبتهمة نشر مقال صحفي يحكي فيه وقائع حياته كمصري مسيحي، تأتي بعد 19 شهر من الحبس الاحتياطي بلا مبرر قانوني وبلا تحقيقات، لتأكد أن السبب الوحيد لحرمانه من حريته منذ القبض عليه في فبراير 2020 هو ممارسته المشروعة لحرية التعبير عن رأيه دفاعًا عن حقوقه وحقوق كل المصريين، وخاصة الأقباط منهم، في المساواة والمواطنة الكاملة.

وقالت المنظمات إنها تدين هذا الاعتداء الجديد على باتريك جورج زكي، وتراه اعتداءً على حقوق المصريين جميعًا في التعبير وحقوق المسيحيين في مصر خاصة في المطالبة بحقهم في المساواة قانونيًا ومجتمعيًا، إعمالًا لحقهم الأصيل في المواطنة.

وذكر البيان أنه لا تغيب عن أحد المفارقة الفجة في صدور قرار محاكمة باتريك الاستثنائية في اليوم التالي مباشرة لإطلاق استراتيجية الدولة لحقوق الإنسان، في احتفالية تحدث فيها رئيس الجمهورية بإسهاب عن حرية الدين والمعتقد وحرية الرأي والتعبير والحق في المساواة.

المنظمات الموقعة :

المبادرة المصرية للحقوق الشخصية

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

مؤسسة حرية الفكر والتعبير

المفوضية المصرية للحقوق والحريات

كوميتي فور جستس

مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان

مركز النديم لمناهضة العنف والتعذيب

مبادرة الحرية

الجبهة المصرية لحقوق الإنسان

معهد التحرير لسياسات الشرق الأوسط

كانت النيابة استدعت زكي لاستكمال التحقيق معه أولًا يوم ١٣ يوليو ٢٠٢١، وذلك بعد مرور سنة ونصف على القبض عليه من مطار القاهرة في فبراير ٢٠٢٠.

وفي الجلستين، اقتصر التحقيق على تاريخ باتريك البحثي لدى عمله في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، بالإضافة إلى مواجهته بصور من حساب على فيسبوك نسبته النيابة إليه بلا أدلة فنية.

يذكر أن قوات الأمن ألقت القبض على باتريك جورج في مطار القاهرة أثناء عودته من إيطاليا في فبراير 2020.

ووجهت النيابة العام لباتريك اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، اساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي (فيس بوك)، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *