منى مينا: الاعتراف بمشكلة نقص الأكسجين في المستشفيات أول خطوات الحل.. اوقفوا أي تجمع أو زحام يمكن الاستغناء عنه أو تأجيله

كتب – عبد الرحمن بدر

قالت الدكتورة منى مينا، وكيلة نقابة الأطباء السابقة، إن الاعتراف بمشكلة نقص الأكسجين أول خطوات حل المشكلة.

وتابعت: “واضح أن نقص الأكسجين بسبب تزايد الحالات والاحتياج أكتر من الأكسجين المتاح .. يعني في حالات أكتر من توقعنا وأكتر من قدرتنا على التغطية “.

وأضافت: “إذا استمرت المشكلة سيكون العجز في العديد من الاحتياجات وليس الأكسجين فقط ..إذن مهم جدا مش بس نحاول نوفر زيادة في الأكسجين .. ولكن مهم نفكر إزاي نحاول نقلل الحالات أو على الأقل نقلل الزيادة في الحالات”.

وطالبت منى مينا بتشديد الإجراءات الاحترازية، ووقف أي ازدحام ممكن الاستغناء عنه أو تأجيله، ووقف القوافل الطبية والحملات، وتأجل بطولة العالم لكرة اليد، وغلق المولات والسينمات وكل أماكن الازدحام التي يمكن إغلاقها حتى تنتهي الموجة الحالية، وتنفيذ قرارات الإغلاق اللي صدرت به قرارات فعلا لقاعات الأفراح”.

وأضافت: “ناخد خطوات سريعة للتعاقد على فاكسين مناسب هناك دراسات معلنة كافية مطمئنة عنه .. أرشح لذلك فاكسين اكسفورد-استرازنكا .. لأن حفظه ونقله سهل (يحفظ في درجة حرارة 2-8 درجة مئوية .. سعره اقتصادي ..3 دولار للجرعة”.

 واختتمت منى مينا: “مهم نزود المستشفيات المخصصة للعزل ..وطبعا خطر ولم ينجح في الموجة الأولى قسم نفس المستشفى لجزء بيشتغل عادي ..وجزء للعزل، ده طبعا ها يساهم في نشر العدوى ..ويا ريت نبدأ تشغيل المستشفيات الميدانية”.

 وبالأمس أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن خروج  765 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 118294 حالة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 989 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 57 حالة جديدة.

وقال مجاهد إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت، هو 148799 حالة من ضمنهم 118294 حالة تم شفاؤها، و 8142 حالة وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *