منظمة الصحة العالمية: نتائج أولية مبشرة لاستخدام “ديكساميثازون” في علاج الحالات الحرجة من كورونا

 رحبت منظمة الصحة العالمية بالنتائج الأولية للتجارب “السريرية” التي أجرتها بريطانيا، بالمشاركة مع المنظمة لاستخدام عقار “ديكساميثازون” (كورتيكوسترويد) في علاج الحالات الحرجة من مرضى كورونا.

وقالت المنظمة، في بيان اليوم، إن العلاج يخفض معدل الوفيات بنحو الثلث بالنسبة للمرضى الذين يستخدمون أجهزة التنفس، كما تم خفض الوفيات بنحو الخمس، وبالنسبة للمرضى الذين يحتاجون إلى الأوكسيجين فقط.

وأشارت المنظمة إلى أن جدوى العلاج لوحظت فقط فى المرضى الذين يعانون بحدة من المرض، ولم يلاحظ في المرضى الذين يعانون من تداعيات خفيفة.

وأوضح مدير عام المنظمة تادروس إدهانوم، أن هذا هو العلاج الأول لخفض معدل وفيات كورونا لدى المرضى الذين يحتاجون إلى دعم الأكسيجين أو التنفس الصناعي.

ولفت إلى أن “ديكساميثازون” هو دواء “الستيرويد” الذي تم استخدامه منذ الستينيات لتقليل الالتهاب في مجموعة من الحالات، بما في ذلك بعض الاضطرابات الالتهابية، وبعض أنواع السرطان، وأن هذا العلاج وتم إدراجه في قائمة منظمة الصحة النموذجية للأدوية الأساسية منذ عام 1977، في تركيبات متعددة، وهو الآن “خارج البراءة” وأنه متاح بأسعار معقولة في معظم البلدان.

وأشارت المنظمة إلى أنه سيتم تبادل الرؤى حول نتائج التجربة، كما ستحدث المنظمة الإرشادات “السريرية” لتعكس كيفية وتوقيت استخدام الدواء في علاج كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *