وزيرة البيئة: كل كيس بلاستيك يستخدم لمدة 20 دقيقة يحتاج من 400 إلى ألف سنة ليتحلل

كتب- فارس فكري

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزير البيئة إن كل كيس بلاستيك يتم استخدامه لمدة 20 دقيقة ولكنه يحتاج ما يقرب من 400 إلى 1000 سنة كي يتحلل، مما يشكل خطورة كبيرة على البيئة.

جاء ذلك خلال الندوة الافتراضية التي نظمتها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، اليوم الأحد، ندوة افتراضية للحديث عن مستجدات مبادرة الأكاديمية للحد من استخدام البلاستيك أحادي الاستخدام.

وأكدت فؤاد، على دور الشباب ومؤسسات المجتمع المدني في التوعية بالحد من أكياس البلاستيك الأحادية والنجاح في تحقيق أهداف تلك الاستراتيجية، مضيفة أن الشباب هم شريك أساسي في نجاح ما نصبو إليه.

وأشارت إلى المبادرات وحملات التوعية التي تم تنفيذها بعدد من المدن للحد من الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، ومنها حملات منع الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام في الغردقة وجنوب سيناء وهما من المحافظات السياحية الهامة.

وأكدت فؤاد، أن وزارة البيئة لا تتوقف عن البحث عن طرق آمنة لتقليل استخدام الأكياس البلاستيك أحادية الاستخدام.

من جانبه أشاد الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية، بالتعاون المثمر والفعال مع وزارة البيئة في العديد من الأنشطة والفعاليات المشتركة، وكذلك دعمها المتواصل لأبناء وطلاب الأكاديمية باعتبار أن الشباب هم الأعمدة الرئيسية للنهوض بالوطن وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأشار إلي الندوة التي عقدتها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في أبريل الماضي لرفع الوعي البيئي والتوعية بضرورة خلق طرق آمنة لتقليل استخدام الأكياس البلاستيك أحادية الاستخدام.

وأوضح عبد الغفار، أن العالم ينتج ما يقرب من 300 مليون طن من المنتجات البلاستيكية، وعادة ما تنتهي المخلفات البلاستيكية في الأنهار والبحار والمحيطات بما يضر بالبيئة مشيراً إلى أن تزايد استخدام الأكياس البلاستيكية يؤثر على الصحة العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *