منظمات ليبية تندد بتأخر إصدار الموافقات لممثلي وسائل الإعلام الأجنبية في ليبيا لتغطية الانتخابات: تهديد لنزاهتها وحياديتها

أدانت 4 منظمات ليبية، الاثنين، ما وصفته بـ”التأخير غير المبرر” من إدارة الإعلام الخارجي بوزارة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية في إصدار الموافقات اللازمة لممثلي وسائل الإعلام الأجنبية الراغبة في تغطية الانتخابات الرئاسية والبرلمانية خلال الأسابيع المقبلة.

وقالت المنظمات الأربع في بيان صحفي: “لقد تابعنا عدة شكاوى وصلت إلينا بخصوص تعمد التأخير في إصدار الموافقات اللازمة خلال آجال مناسبة لتغطية الانتخابات المقبلة في 24 ديسمبر 2021 مما يعد انتهاكا غير مبرر لحق الصحافة في تغطية الانتخابات، الأمر الذي يحرم المواطنين من الحصول على التغطية الإخبارية من مؤسسات إعلامية مختلفة”.

وقال أحد الصحفيين إن عددا من مراسلي المؤسسات الإعلامية الأجنبية المعتمدة في ليبيا تقدموا بطلب للحصول على الموافقة لتغطية الانتخابات منذ شهر أكتوبر الماضي، وبالرغم من ذلك لم يتحصلوا على رد حتى الثالث من ديسمبر الجاري .

وشدد البيان على أن دور وسائل الإعلام المحلية والدولية مهم لتغطية الانتخابات وكشف أي انتهاكات أو عوائق تواجهها، وحيث أنه لا يوجد إلا عدد بسيط من ممثلي المؤسسات الإعلامية الأجنبية المتواجد أغلبهم في العاصمة طرابلس وأن عدم السماح لهذه المؤسسات بالعمل على تغطية الانتخابات سيشكل خطرا على نزاهتها، ولذا تدعو المنظمات الموقعة على البيان رئاسة حكومة الوحدة الوطنية ووزارة الخارجية الليبية للعمل سريعا على إيجاد حل لهذه المشكلة المتكررة من إدارة الإعلام الخارجي وتسهيل عمل الصحفيين.

يذكر أن المنظمات الموقعة على البيان هي؛ المنظمة الليبية للإعلام المستقل (لوفيم)، المركز الليبي لحرية الصحافة، شبكة أصوات للإعلام، والمؤسسة الليبية للصحافة الاستقصائية ( ليفيج).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *