ممثلو 197 دولة يقرون الاتفاق الأساسي لقمة المناخ في “دبي” ويوجهون دعوة للمجتمع الدولي بالابتعاد عن الوقود الأحفوري

وكالات

أقرّ ممثلو 197 دولة الاتفاق الأساسي لقمة المناخ “كوب 28” في دبي، الأربعاء، ووجهوا دعوة إلى المجتمع الدولي للانتقال بعيدًا عن الوقود الأحفوري.

وتقول بعض الدول وخبراء المناخ إن اتفاق “كوب 28” يشير إلى نهاية عصر الوقود الأحفوري، لكنه يفتقر إلى دعوة العالم إلى “التخلص التدريجي” من النفط والفحم والغاز، وهي اللغة الطموحة التي طالبت بها أكثر من 100 دولة والعديد من المجموعات المعنية بالمناخ.

من جانبه، وصف رئيس “كوب 28″، سلطان الجابر، اتفاق المناخ الجديد بأنه “تاريخي”. . قائلا إنه “لولا جهودكم الجماعية لما استطعتم تحقيق هذا الإنجاز التاريخي أشكركم مرة أخرى”. وأردف: “أنتم لم تتخلوا أبدا عن هذه العملية”، في إشارة إلى المحادثات التي أدت إلى توافق في ساعات الصباح الأولى.. مضيفا أنه “نتيجة لذلك، حققنا نقلة نوعية قادرة على إعادة تعريف اقتصاداتنا”.

وأوضح الجابر: “قال كثيرون إن هذا الاتفاق لا يمكن أن يتحقق لكن عندما تحدثت إليكم في بداية المؤتمر، وعدت بمؤتمر للأطراف يختلف عن سابقيه”، مشددًا: “أؤكد أن معيار نجاح أي اتفاق هو تنفيذ بنوده، وما يؤكد التزامنا هو الأفعال والإجراءات وليس الأقوال والتعهدات”، وذلك وفقا لما ذكرته وكالة انباء الإمارات الرسمية (وام).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *