مفوضية حقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة تدين اعتقال 3 من قيادات المبادرة المصرية: جزء من حملة واسعة لترهيب واسكات المعارضة

المفوضية: استهداف المدافعين عن حقوق الإنسان والنشطاء له تأثير مخيف عميق على المجتمع المدني المصري الضعيف بالفعل

كتبت – نور خالد

أدانت مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة اعتقال ثلاثة قيادات بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية. وقالت إن استهداف النشطاء كان له “تأثير مخيف عميق على مجتمع مدني ضعيف بالفعل”.

واعتقل رئيس المبادرة المصرية للحقوق الشخصية ، جاسر عبد الرازق، أمس الخميس، بعد أيام من اعتقال 2 من زملائه وتم حبس النشطاء الثلاثة بتهم  الانتماء لجماعة إرهابية. ويأتي ذلك ضمن حلقة من اعتقال المئات من النشطاء في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي فيما تنفي الحكومة مرارا الاتهامات بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان.

وقالت المبادرة إن اعتقال جاسر عبد الرازق كان “محاولة لوضع حد للعمل المنظم والشرعي في مجال حقوق الإنسان في مصر”.

من ناحية أخرى ، قالت رافينا شامداساني ، المتحدثة باسم مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان ، نخشى أن تكون الاعتقالات جزءًا من نمط أوسع من الترهيب وإسكات المعارضة.

 وشددت على أن استخدام قوانين شاملة لمكافحة الإرهاب وتهم غامضة مثل الانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر معلومات كاذبة لمضايقة وتجريم عمل المدافعين عن حقوق الإنسان يتعارض مع سيادة القانون والتزامات مصر بموجب حقوق الإنسان الدولية. وقالت “نحن قلقون للغاية من أن استهداف المدافعين عن حقوق الإنسان والنشطاء الآخرين ، فضلاً عن القيود الإضافية المفروضة على حرية التعبير وتكوين الجمعيات والتجمع السلمي المفروضة في البلاد، لها تأثير مخيف عميق على المجتمع المدني المصري الضعيف بالفعل”

وأعربت فرنسا عن “قلقها العميق” بشأن اعتقال محمد بشير يوم الثلاثاء، وشددت على أنها حافظت على “حوار صريح ومطلوب مع مصر بشأن قضايا حقوق الإنسان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *