“حرية الفكر” تطالب إدارة السجن بالسماح بإدخال الكتب الدراسية للباحث أحمد سمير.. وتناشد البت في التظلم على حكم حبسه

كتب- حسين حسنين

طالبت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إدارة سجن ليمان طره، بالسماح بإدخال الكتب الدراسية المرسلة من الجامعة إلى الباحث أحمد سمير سنطاوي، حيث يدرس الماجستير.

وحثت المؤسسة رئيس الجمهورية على سرعة البت في التظلم المقدم بشأن الحكم الصادر ضد سنطاوي، مع إلغاء الحكم والإفراج عنه في أقرب فرصة.

وكانت محكمة أمن الدولة العليا طوارئ قد أدانت سنطاوي بنشر أخبار كاذبة من خارج البلاد حول الأوضاع الداخلية، على حساب منسوب له على موقع فيسبوك، وقضت بسجنه لمدة 4 سنوات وغرامة 500 جنيه، في 22 يونيو 2021.

ويعد هذا الحكم نهائيًا ولا يمكن الطعن عليه نظرًا لصدوره من محكمة أمن الدولة العليا طوارئ، وهي محكمة استثنائية يحال إليها المتهمون في ظل سريان حالة الطوارئ، إلا أنه يمكن لرئيس الجمهورية إلغاء الحكم أو تخفيفه أو إعادة المحاكمة أو التصديق عليه.

وأرسلت الجامعة الأوروبية المركزية (CEU) عدة كتب دراسية لتمكين سنطاوي من استكمال دراسة الماجستير داخل السجن. وعلى الرغم من حصول أسرة سنطاوي على تصريح من نيابة أمن الدولة العليا حمل رقم 4598 لسنة 2021، في 6 يونيو الماضي، لإدخال هذه الكتب له، إلا أن إدارة سجن ليمان طرة لا تزال ممتنعة عن السماح بدخول الكتب حتى صدور هذا البيان.

وقد تم القبض على أحمد سمير سنطاوي، بتاريخ 1 فبراير 2021، وظل قيد الاختفاء القسري حتى ظهر للمرة الأولى أمام نيابة أمن الدولة العليا بتاريخ 6 فبراير 2021، على ذمة القضية رقم 65 لسنة 2021 حصر أمن دولة عليا.

وفي 22 مايو 2021، تم التحقيق معه على ذمة قضية أخرى حملت رقم 877 لسنة 2021 حصر أمن دولة عليا، وتلك القضية تم إحالتها إلى محكمة أمن الدولة العليا طوارئ وتم إدانته فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *