مظاهرة أمام السفارة البريطانية في روما اليوم للإفراج الفوري عن علاء عبدالفتاح: حياته تتعرض للخطر

دعت منظمة العفو الدولية للتظاهر مساء الثلاثاء أمام السفارة البريطانية في العاصمة الإيطالية روما، لحث رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك على العمل من أجل إطلاق سراحه.

وقالت منظمة العفو عبر حسابها على موقع “تويتر”، صباح الثلاثاء، إنه بينما يجتمع زعماء العالم في مصر لحضور مؤتمر المناخ “COP27″ يتأرجح الناشط المصري البريطاني علاء عبدالفتاح بين الحياة والموت في السجن”. 

وأضافت: “انضموا إلى منظمة العفو الدولية بإيطاليا اليوم في مظاهرة أمام السفارة البريطانية في روما. ناشدوا ريشي سوناك بإثارة قضية علاء علانية والدعوة للإفراج عنه قبل فوات الأوان”.

يشار إلى أن المظاهرة تنظمها كل من العفو الدولية، ومنظمة “إيجيبت وايد” وبمشاركة منظمة ” Un Ponte Per”. ويطالب منظموها من سلطات المملكة المتحدة استخدام جميع أدوات الدبلوماسية للحصول على الإفراج الفوري وغير المشروط عن علاء ، الذي تتعرض حياته للخطر.

يأتي ذلك في ثالث أيام توقف علاء عن شرب المياه، والذي جاء بعد ٥ أيام من إضرابه الكلي عن الطعام، كجزء من تصعيده للمطالبة بالإفراج عنه، وذلك بعد 214 يوما من الدخول في إضراب عن الطعام على طريقة “غاندي”، أي التوقف عن الأكل والشرب والاكتفاء فقط بدخول جسمه 100 سعر حراري يوما.  

وصعد الناشط علاء عبدالفتاح الأحد 6 نوفمبر الجاري من إضرابه عن الطعام بالتوقف عن شرب المياه.

وتقدم المحامي الحقوقي خالد علي، مع بداية إضراب علاء الكلي عن الطعام، ببلاغ للنائب العام بدخوله في الإضراب.

وألقت قوات الأمن القبض على علاء عبد الفتاح في سبتمبر 2019 بالتزامن مع أحداث 20 سبتمبر، وجرى حبسه احتياطيا على ذمة القضية رقم 1365 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا.  

وعقب حبسه بقرابة عامين، أحيل للمحاكمة في قضية منسوخة من قضيته الأساسية، وتم الحكم عليه من محكمة جنح أمن الدولة طوارئ الاستثنائية بالسجن 5 سنوات بتهمة “نشر أخبار كاذبة بالداخل والخارج”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *