مصطفى مدبولي: الدولة المصرية تمر بمرحلة فارقة.. وجميع الجهات تعمل على هدف رئيسي وهو زيادة مشاركة القطاع الخاص في الاستثمارات

كتب – أحمد سلامة

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة المصرية تمر بمرحلة فارقة، مشددًا على الحاجة لعمل كل الجهات على هدف رئيسي مهم، وهو زيادة مشاركة القطاع الخاص في الاستثمارات والمشروعات التنموية التي تقوم بها الدولة.
وأضاف خلال مؤتمر صحفي، مساء الأربعاء، أن الأمر تطلب ثورة وجرأة شديدة في اتخاذ القرارات ومراجعة القوانين والقرارات التنظيمية الموجودة؛ للتيسير من الإجراءات، وجذب أكبر عدد من الاستثمارات وتشجيع القطاع الخاص، لتولي الريادة مع الدولة في المرحلة المقبلة.
وذكر أن الحكومة تعمل على العديد من القرارات والإجراءات لتفعيل الأمر، قائلا: “المؤتمر الصحفي المنعقد اليوم، فرصة لاستعراض ما فعلته الدولة في العام الأخير اعتبارًا من مايو 2022، وحتى الوقت الحالي”.
وأوضح أن المؤتمر يستهدف عرض مقترح القرارات الصادرة من المجلس الأعلى للاستثمار أمس، مؤكدًا أن تلك القرارات نتاج جهد جميع الوزراء والجهات المعنية في الدولة.
وأكمل: “جهات سيادية ساعدتنا في الموضوع بمشاركة القطاع الخاص، وبناء على الاجتماعات الكثيرة المنعقدة على مستوى مجلس الوزراء وكل القطاعات في الدولة، استمعنا إلى الشكاوى والتحديات، وصغنا تلك القرارات بناء على المداخلات الواردة من كل الجهات”.
وتابع “الرئيس عبدالفتاح السيسي، بناء على القرارات التي تمت الموافقة عليها أمس، باجتماع المجلس الأعلى للاستثمار، وجه الحكومة بوضع برنامج زمني والجهة المسئولة عن تنفيذ كل قرار”.
واستكمل أنه سيتم التركيز خلال الفترة المقبلة على دورية انعقاد المجلس، معقبًا: “نجتمع شهريًا أو على الأكثر كل شهرين لمتابعة تنفيذ القرارات المتخذة، أو اتخاذ قرارات أخرى تساعد في زيادة جاذبية مصر للاستثمار»”
واستعرض تطور حجم الاستثمارات التي تقوم بها الدولة والقطاع الخاص، اعتبارًا من 2005 وحتى الوقت الحالي.
وأوضح أن إجمالي استثمارات القطاع الخاص والدولة في 2005 و2006 بلغ 115.7 مليار جنيه، ذاكرا أن الاستثمارات الموضوعة للعام المقبل 2023 – 2024 تريليون و640 مليونًا، بزيادة بمعدل 15 ضعفًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *