مصطفى كامل السيد يكشف تفاصيل تأجيل اجتماع رئيس قسم العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية داخل جامعة القاهرة “بطلب أمني”

السيد: استقبلته أمام بوابة جامعة القاهرة وليس علينا الاستئذان لممارسة عملنا.. أين الحريات الأكاديمية؟

أتعجب من تزامن هذا التوجه مع إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.. الواقعة تكررت أكثر من مرة

كتب- محمود هاشم:

كشف أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة الدكتور مصطفى كامل السيد، عن تفاصيل تأجيل اجتماع رئيس قسم العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، داخل مكتب رئيسة قسم العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، بعد اعتراض الأمن على إقامته بدعوى عدم إخطاره به قبل أسبوعين من عقده.

وقال كامل السيد لـ”درب”: “رئيسة قسم العلوم السياسية في الجامعة أخبرتني بطلب الأمن تأجيل الاجتماع نظرا لعدم وجود موافقة أمنية على دخول رئيس قسم العلوم السياسية في الجامعة الأمريكية في الوقت الحاضر، وعدم إخطار الأمن بالاجتماع قبل أسبوعين من عقده، وبناء عليه تم تأجيله”.

وأضاف: “استقبلت رئيس القسم أمام بوابة الجامعة وتوجهنا إلى مكان آخر، ومن المتوقع أن يرسل خطابا رسميا إلى رئيسة القسم لطلب الاجتماع لعقده عقب أسبوعين من وصوله”.

وبشأن موقف الأمن من الاجتماع، أكد أستاذ العلوم السياسية أنه “ليس من المفترض على الأكاديميين وأساتذة الجامعات الاستئذان من الأمن لممارسة عملهم أو عقد لقاءاتهم المشتركة، كما أن رئيس قسم العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية كان من المقرر أن يحضر الاجتماع للاتفاق على أنشطة مشتركة مع جامعة القاهرة”.

وتابع: “هذه الواقعة تكررت أكثر من مرة، ففي حالات كثيرة لا يتم عقد مؤتمرات علمية لأن الأمن يعترض على وجود أساتذة أجانب، رغم أنها لقاءات أكاديمية لا ترتبط مع الأمن بأي صلة”.

واستكمل: “أتعجب من تزامن هذا التوجه مع إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، التي من المفترض أن تبدأ معها مرحلة جديدة من الحريات، وعلى رأسها الحرية الأكاديمية، من حق أساتذة الجامعات ممارسة نشاطهم، وجزء منه اللقاءات المشتركة مع أساتذة آخرين لتبادل الأفكار والخبرات، إلا أن ما يحدث حاليا يعد قيدا على الحريات الأكاديمية”.

كان السيد كتب، في منشور عبر حسابه على “فيسبوك”، اليوم الأحد: “بعد الإعلان عن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان أمس، فوجئت اليوم بأن اجتماع رئيس قسم العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة مع الأستاذة الدكتورة العزيزة رئيس قسم العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، التي اتفقت معها على أن يكون اليوم في مكتبها بكلية الاقتصاد في تمام الساعة الواحدة ظهرا، وكان المقصود منه هو الاتفاق علي تنظيم مؤتمر مشترك بين القسمين في الجامعتين، وهو ما رحبت به”.

وأضاف: “فوجئت بتأجيل الاجتماع، حيث أبلغتني الزميلة العزيزة بأن الأمن في جامعة القاهرة يشترط إبلاغه بالاجتماع قبل بأسبوعين من عقده، وطبعا لابد للزميل المحترم رئيس قسم العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية من أن يظهر ما يثبت شخصيته عند بوابة الجامعة، فموافقة الأمن الذي يحرس البوابة ضرورية حتى يتمكن من دخول الجامعة”.

ولفت السيد إلى أن المؤتمر لو تم سيكون علنيا ومفتوحا لجميع أساتذة وطلبة العلوم السياسية الراغبين في الحضور، ويمكن أن تكون به ترجمة إلي اللغة العربية، وتابع: “أرجو من القراء والقارئات أن يحيطونني علما بأي جامعة أخري في العالم تضع مثل هذه الشروط لقيام أساتذة الجامعة بدورهم في التعاون العلمي وتبادل الخبرات مع أساتذة الجامعات الأخرى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *