مصر تخفض النمو المستهدف العام القادم لـ 2%.. والأردن يتوقع انكماش بنسبة 3%.. وانخفاض واردات الجزائر من الحبوب

كتب – أحمد سلامة

قالت وزيرة التخطيط هالة السعيد، الأحد، في تصريح أوردته وكالة “رويترز” للأنباء، إن مصر خفضت النمو المستهدف للناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية المقبلة إلى اثنين بالمائة إذا استمرت أزمة فيروس كورونا حتى ديسمبر المقبل.
كانت الوزيرة هالة السعيد قالت الشهر الماضي إن مصر تستهدف نموا بنسبة 4.5 بالمئة في السنة المالية القادمة 2020-2021 ينخفض إلى 3.5 بالمئة في حالة استمرار الأزمة حتى ديسمبر القادم.
يأتي ذلك فيما قال وزير المالية الأردني محمد العسعس، اليوم، إنه من المتوقع انكماش اقتصاد بلده الذي يعاني من ضغوط مالية بنحو ثلاثة بالمئة في العام الجاري نتيجة تأثير فيروس كورونا.
وكان صندوق النقد الدولي الذي وافق في مارس الماضي على برنامج بقيمة 1.3 مليار دولار مع الأردن توقع في السابق نمو اقتصاد المملكة بنحو 2.1 بالمئة في 2020 وارتفاعه تدريجيا في الأعوام القليلة التالية إلى 3.3 بالمئة.
وقال الوزير في تصريحات على التلفزيون الرسمي إن تأثير الضربة الاقتصادية القوية التي عصفت بالاقتصاد المحلي عميقة مشيرا إلى أنها ستستمر.
وفي الجزائر، أظهرت بيانات رسمية انخفاض الإنفاق على واردات الحبوب 8.5 بالمئة في أول شهرين من 2020 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وتعد الجزائر من أكبر مستوردي الحبوب في العالم، لكن الحكومة تحاول خفض الإنفاق على المواد الغذائية والسلع الأخرى بعد أن أثر الانخفاض الحاد في إيرادات الطاقة على مالية الدولة.
وبلغت قيمة القمح الصلد المستورد والقمح اللين والسميد والطحين (الدقيق) 398.76 مليون دولار في يناير كانون الثاني وفبراير شباط، انخفاضا من 435.84 مليون دولار في أول شهرين من 2019، وفقا للبيانات الجمركية.
وأظهرت البيانات أن إجمالي الإنفاق على الواردات الغذائية انخفض 3.5 بالمئة إلى 1.293 مليار دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *