مصر تخطر رئاسة الاتحاد الأفريقي رسميا برفضها ملء إثيوبيا الأحادي لسد النهضة

كتب – فارس فكري

قالت وزارة الري أنها أرسلت خطابا إلى دولة جنوب أفريقيا بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي تضمن تأكيد رفض مصر الملء الأحادي الذي قامت به إثيوبيا في 22 يوليو الماضي.

كان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أعلن في 21 يوليو الماضي، أن أديس أبابا استطاعت إنجاز ملء المرحلة الأولى لخزان سد النهضة خلال الأسبوعين الماضيين في موسم الأمطار، بالتزامن مع عقد قمة أفريقية مُصغرة بين مصر وإثيوبيا والسودان بهدف التوصل إلى اتفاق يتعلق بالملء الأولي والتشغيل السنوي للسد.

وأضاف البيان كما تضمن خطاب: رفض ما ورد في الخطاب الأخير الموجّه من وزير المياه الإثيوبي إلى نظرائه في مصر والسودان والمؤرخ بتاريخ 4 أغسطس الحالي وتضمن مقترحاً مخالفاً للتوجيه الصادر عن قمة هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي في 21 يوليو، والتي أكدت ضرورة التوصل إلى اتفاق ملزم قانوناً وليس مجرد إرشادات وقواعد حول ملء سد النهضة.

كانت مصر والسودان طلبتا تعليق اجتماعات سد النهضة أمس لإجراء مشاورات داخلية بشأن الخطاب الإثيوبي الذي خالف ما تم الاتفاق عليه.

وأوضحت وزارة الري في تصريحات صحفية، أنه قبل موعد عقد الاجتماع مباشرة، قام وزير المياه الإثيوبي بتوجيه خطاب لنظرائه فى كل من مصر والسودان مرفقا به مسودة خطوط إرشادية وقواعد ملء سد النهضة، لا تتضمن اي قواعد للتشغيل ولا أي عناصر تعكس الإلزامية القانونية للاتفاق، فضلا عن عدم وجود آلية قانونية لفض النزاعات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *