مسئول بالغرف التجارية: الإفراج عن مستلزمات الإنتاج خلال أيام.. ونبحث عن المرونة في حل أزمة “غرامات الأرضيات” 

كتب- حسين حسنين 

قال متى بشاي، عضو شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إنه سيتم الانتهاء من أزمة الإفراج عن مستلزمات الإنتاج في الموانئ خلال أيام، مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء من الإفراج عن جميع السلع والبضائع المخزنة بالموانئ، مع بداية العام الجديد. 

وأضاف بشاي، في بيان، اليوم الأربعاء، أن “مجلس الوزراء يعمل على تنفيذ توجيهات الرئيس بسرعة الإفراج عن مستلزمات الإنتاج والسلع الأساسية والبضائع المتواجدة بالموانئ، وهو ما سينتج عنه انفراجة بالأسواق، وعودة الاستقرار للسوق المصري”. 

وأشار بشاي إلى أن آثار الإفراج عن المستلزمات سيظهر في الأسواق وعلى السلع والبضائع مع بداية يناير “على أقصى تقدير”. 

وقال بشاي: “يجب على الحكومة منح المزيد من المرونة والتسهيلات للمستوردين من أصحاب البضائع المفرج عنها في الموانئ، لا سيما أنهم يواجهون مشكلة كبيرة، تتمثل في المديونية الضخمة التي تراكمت عليهم من غرامات الأرضيات لتأخرهم في عمليات الإفراج عن بضائعهم، وفقا للتوقيت الزمني المتفق عليه مع الخطوط الملاحية، حيث تتراوح قيمة الغرامة بين 40 و150 دولارا عن كل حاوية في اليوم الواحد”. 

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، قد قال، أمس الثلاثاء، إنه تم الإفراج عن بضائع بقيمة 5 مليارات دولار من البضائع الموجودة في الموانئ، بينما تبلغ قيمة البضائع المحتجزة الآن نحو 9.5 مليار دولار. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *