مزن حسن تفوز بجائزة هرانت دينك لعام 2020: مستمرة في السعي لتحقيق مجال آمن للنساء يتمتعن فيه بحقوقهن الأصيلة

تنظيم حفل تسلم الجائزة عبر الإنترنت بسبب كورونا.. وقرار منع مزن من السفر يمنعها من الحضور

عبد الرحمن بدر

حصلت مزن حسن، الناشطة النسوية والمدافعة عن حقوق الإنسان على جائزة هرانت دينك لعام 2020.

وقالت مؤسسة نظرة للدراسات النسوية إنها تتشرف بحصول مؤسستها ومديرتها التنفيذية مزن حسن على الجائزة التي تأسست عام 2009  تعبيرا عن نضال الصحفي الأرمني هرانت دينك الذي ناضل طوال حياته لحصول الأرمن على حقوقهن وتوثيق المذابح التي تمت من قبل الأتراك تجاه الأرمن ودفع ثمن ذلك حياته، حيث تم اغتياله في عام 2007 وهو في إطار محاكمة له لإضراره بالقيم التركية وهي في حالته دعم الأرمن وتوثيق المذابح والمطالبة بمحاسبة لمرتكبي تلك الجرائم، وحتى الآن لم يتم محاسبة ممن قتلوه.

يذكر أنه تُمنح جائزة هرانت دينك الدولية للأفراد والمنظمات والجماعات التي تعطي الإلهام والأمل للناس للحفاظ على نضالهم، الذين يعملون من أجل عالم أكثر ليبرالية وعدالة وخالٍ من التمييز والعنصرية والعنف، والذين يخاطرون شخصيًا لتحقيق تلك المُثُل التي تكسر الصور النمطية وتستخدم لغة السلام.

وحاز على تلك الجائزة حتى الآن ما يقرب من 20 شخصية ومجموعة من 11 دولة وستكون مزن حسن المصرية الأولى التي تحصل على هذه الجائزة، لاهتمامها وعملها على  قضايا النساء.

وتعمل مزن حسن على مجالات عدة تشمل التصدي للعنف الجنسي ضد النساء في المجال العام، وتقديم خدمات الدعم المختلفة للناجيات من تلك الجرائم، بالإضافة إلى دعم حق النساء في المشاركة في المجال السياسي وضمان تضمين حقوقهن في الدستور والتشريعات المصرية، بالإضافة إلى دعم الحركة النسوية الشابة في عملهن على قضايا متنوعة، ودعم المدافعات عن حقوق الإنسان وتسليط الضوء على الانتهاكات التي يتعرضن لها، يبدأ هذا العمل من مصر ويشمل دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقالت مزن حسن إنها مستمرة في المضي قدما لتحقيق رؤيتها وأهدافها والتي تتمثل في تحقيق مجال آمن للنساء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يتمتعن فيه بكل حقوقهن الأصيلة.

يذكر أن مزن حسن حصلت على جائزة شارلوت بانش للمدافعات عن حقوق الإنسان عام 2013 من الصندوق العالمي للمرأة، وحصلت حسن ونظرة للدراسات النسوية عام 2016 على جائزة “رايت لايفليهود” المعروفة بجائزة “نوبل البديلة “.

يشار إلى أن حفل تسلم الجائزة يعقد هذا العام عبر الإنترنت نتيجة لما يواجهه العالم من تبعات جائحة كوفيد-19 إلا أن الناشطة النسوية والمدافعة عن حقوق الإنسان مزن حسن لم تكن لتتمكن من السفر لتسلم الجائزة، وذلك بسبب قرار منعها من السفر الصادر بأمر من النائب العام منذ عام 2016 على خلفية اتهامها في القضية 173 لعام 2011 والمعروفة إعلاميا بقضية التمويل الأجنبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *