مدحت الزاهد يُرحب بإخلاء سبيل 33 من المحبوسين احتياطيًا: مبروووك للشنيطي ويوسف منصور الإفراج وفي انتظار كل الأحرار 

كتب: عبد الرحمن بدر 

رحب مدحت الزاهد، رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، بإخلاء سبيل 33 من المحبوسين احتياطيًا. 

وقال الزاهد في تدوينة، الاثنين: “مبروووك لعمر الشنيطى ويوسف منصور الإفراج، وفي انتظار كل الأحرار، #افتحوا _الزنازين”.  

كان أعضاء بلجنة العفو الرئاسي أعلنوا إخلاء سبیل 33 من المحبوسين احتياطيا اليوم. 

ونشر طارق العوضي، عضو لجنة العفو الرئاسي، قائمة بأسماء المفرج عنهم، وقال إنه من بين المفرج عنهم اليوم: «عمر الشنيطي- يوسف منصور- أحمد حسنين». 

ونشر المحامي الحقوقي خالد علي، قائمة بأسماء 33 شخصا ممن أصدرت نيابة أمن الدولة العليا قرارات بإخلاء سبيلهم، اليوم الاثنين.  

وقال علي، إن هذه القائمة “وصلته من فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي”، وهي القائمة التي أعلن عنها عدد من أعضاء لجنة العفو الرئاسي.  

قال المحامي طارق العوضي عضو لجنة العفو الرئاسي، إن هناك قرارا بإخلاء سبيل 33 شخصا من المحبوسين احتياطيا في قضايا سياسية، بينهم عمر الشنيطي ويوسف منصور وأحمد حسنين.  

وأضاف العوضي، اليوم الاثنين، أنه من المقرر أن يتم تنفيذ قرار إخلاء سبيلهم اليوم من مقرات احتجازهم.  

وألقت قوات الأمن القبض على يوسف منصور في 24 مارس 2022، بعد توجه قوات أمنية لمنزل العائلة وإلقاء القبض عليه، ثم اقتياده إلى جهة غير معلومة لمدة ثلاثة أيام، ولم يتمكن ذويهم من معرفة أماكن احتجازهم حتى ظهر يوم 26 مارس 2022، بنيابة أمن الدولة بالتجمع الخامس.  

وعرض على نيابة أمن الدولة العليا، في القضية رقم 330 لسنة 2022 ووجهت له النيابة اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، والتحريض على ارتكاب جرائم إرهابية ونشر أخبار وبيانات كاذبة بالداخل والخارج وهي الاتهامات التي أنكرها.  

فيما جرى القبض على الباحث الاقتصادي ومالك مكتبات “ألف”، عمر الشنيطي، في يونيو 2019 ضمن حملة أمنية استهدفت آنذاك عددا من السياسيين كان من بينهم المحامي زياد العليمي والصحفي حسام مؤنس والصحفي هشام فؤاد.  

وقررت النيابة حبس الشنيطي على ذمة القضية رقم 930 لسنة 2019 حصر تحقيق أمن دولة عليا، والتي عرفت بعد ذلك بقضية “تحالف الأمل”، حتى جرى الإفراج عنه اليوم عقب أكثر من 4 سنوات حبس احتياطي.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *