مدحت الزاهد يعيد نشر رسالة محمد رمضان ” افتح بنموت ” بعد أنباء تدويره على قضية جديدة.. عن زنزانة التيار المدني في سجن برج العرب

كتب- فارس فكري

أعاد مدحت الزاهد رئيس حزب التحالف الشعبي نشر رسالة محامي الغلابة محمد رمضان “افتح بنموت” بعد تحويله إلى نيابة أمن الدولة بالقاهرة تمهيدًا لتدويره على ذمة قضية أخرى، بعد حصوله على إخلاء سبيل في القضية المعروفة باسم “السترات الصفراء” والتي حُبس احتياطيا بسببها لأكثر من عامين.

كان المحامي محمد فتوح قد قال إنه تم إخلاء سبيل محمد رمضان “محامي الغلابة” وعضو اللجنة المركزية لحزب التحالف الشعبي الاشتراكي، وذلك بعد أن تجاوز عامين من الحبس الاحتياطي على ذمة القضية رقم 16567 لسنة 2018 إداري المنتزه أول، والمعروفة بقضية “السترات الصفراء” بكفالة 5 آلاف جنيه.

وتحت عنوان “افتح بنموت” قال الزاهد: بعد أن استكمل محامى الغلابة محمد رمضان عامين فى الحبس الاحتياطى دون تقديمه إلى المحاكمة وقررت النيابة إخلاء سبيله ووصل بالفعل إلى قسم المنتزه ، بدأ ترحيله إلى نيابة أمن الدولة تمهيدا لتدويره فى قضية جديدة ليتحول الحبس الاحتياطى وتوابعه من تدوير وتكدير إلى اعتقال مقنع تتوالى مآسييه.. يذكر أن محمد رمضان وجه منذ عام رسالته الشهيرة .. افتح بنموت .. وبمناسبة تدويره نعيد نشر الرسالة الشهيرة وعلى الأخص أن رمضان عضو اللجنة المركزية للتحالف الشعبى الاشتراكى يعانى وعكة صحية ورفضت إدارة سجن برج العرب نقله إلى مستشفى السجن

….

افتح بنموت

رسالة من محمد رمضان

 إلى كل الأحرار……

ثمانية معتقلين (أنا أكبرهم سنا) في زنزانة واحدة معزولة هي الزنزانة الوحيدة بمعتقل برج العرب التي يطلق عليها زنزانة التيار المدني لم تكتفي إدارة المعتقل بمنع الزيارة عنا منذ ما يقرب ال٣ أشهر و حتى الان ، بل و منذ تاريخ ١٥ ابريل و حتى كتابتي لهذه الكلمات قاموا بغلق الزنزانة علينا لتصبح الزنزانة الوحيدة المحرمة من التريض أو التهوية، و هي كدة الثلاث ساعات يوميا التي يتم فيها فتح أبواب الزنزانة عن المسجونين للتمشية و التعرض لاشعة الشمس، الأمر الذي جعل اجسامنا عرضة للامراض ، سواء الامراض الجلدية أو الام العضام.

ليس الأمر كذلك فحسب بل مزيد من التضييق في كل شئ : منع الحلاقة، منع أي شخص يقترب من الزنزانة ، منع خروجنا للعيادة ، و لا اكذب عليكم إن كل هذه الإنتهاكات نجحت في التأثير السلبي على حالتنا النفسية. لقد أصبحنا مثل أهل الكهف ، اللحى طويلة و الشعر كثيف، كل تلك الامور نتعرض لها في ظل غياب أي دور لأي جهة رقابية على ذلك المعتقل.

أنا فعلا استغيث بكل جهة حكومية أو غير حكومية للتدخل القوري لرفع هذه المعاناة عننا ، فما يحدث لنا لا يحدث لأي معتقل سياسي آخر ببرج العرب ، و لا يحدث حتى للمعتقلين الذين يطلق عليهم (الدواعش) ، الذين يهللون و يكبرون عند سماع أي خبر لأي تفجير تتبناه الجماعات المتطرفة داخل مصر أو خارجها، فهؤلاء لم يحرموا من الزيارة أو التريض.

#افتح_بنموت

محمد رمضان

زنزانة ١٢، سجن برج العرب

وألقت قوات الأمن القبض على محمد رمضان، يوم 10 ديسمبر 2018، بعد ظهوره في صورة على حسابه الشخصي يرتدي فيها السترة الصفراء، تضامنا مع مظاهرات السترات الصفراء في فرنسا آنذاك.

وفي 19 فبراير الماضي، أقر رمضان في محضر الجلسة أنه تم توقيع الكشف الطبي عليه بناء على طلبه، وكانت نتيجة الكشف أنه يعاني من انسداد في الشريان التاجي وتورم في الرجل ما يحتاج لخضوعه إلى فحوصات وأشعة. وامتنعت إدارة السجن عن تحويله إلى متخصص في أمراض القلب للكشف عليه ورفضت نقله إلى المستشفى.

وكان اتحاد نقابات المحامين الأوروبيين قد منح محمد رمضان و6 محامين مصريين جائزته السنوية لهذا العام، تقديرا لدورهم في الدفاع عن قضايا حقوق الإنسان

وضمت قائمة المحامين المصريين الفائزين بالجائزة إلى جانب محمد رمضان كل من زياد العليمي، هيثم محمدين، ماهينور المصري، محمد الباقر، هدى عبدالمنعم، وإبراهيم متولي .

ويعتبر اتحاد نقابات المحاميين الأوروبيين هو التجمع النقابي الأساسي للمحاميين الأوروبيين، ويضم في عضويته أكثر من مليون منتسب ينتمون إلى ٣٢ دولة أوروبية.

ويمنح اتحاد المحاميين الأوربيين جائزته السنوية منذ عام ٢٠٠٧ للمحاميين الذي جلبوا الشرف لمهنة المحاماة من خلال تمسكهم بأعلى قيم السلوك المهني والشخصي في مجال حقوق الانسان.

وقرر الاتحاد منح الجائزة هذا العام لعدد من أصحاب الروب الأسود المصريين الذي تم حبسهم في قضايا سياسية جزافاً عقاباً لهم على دفاعهم المستمر عن حقوق المظلومين في مصر. وكانت الجمعية القانونية في بريطانيا، وهي كيان قانوني يجمع بين نقابة المحامين والقضاة الإنجليز، قد رشحت في يونيو الماضي العليمي وماهينور ومحمدين والباقر ورمضان، لجائزتها السنوية لحقوق الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *