مدحت الزاهد عن انتخابات الاتحادات الطلابية: نأمل أن تتم في أجواء تتسم بالنزاهة والحيادية دون تدخل من الإدارة.. وأن تفتح باب الأمل للتمثيل الحقيقي

الزاهد:  تجربة 11/11 أوضحت أن الناس لا يمكن أن تشارك في أشكال انفجارية غير محسوبة وأن هناك ضرورة للعمل بشكل تراكمي


كتب – أحمد سلامة

في تصريح لـ “درب” أعرب رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، مدحت الزاهد، عن أمله في أن تكون انتخابات الاتحادات الطلابية تعبيرًا حقيقيًا عن انفراجة تفتح باب الأمل في أحقية التمثيل والتنظيم.وتبدأ الجامعات الحكومية، اليوم الثلاثاء، فحص الطعون المقدمة من الطلاب ضد زملائهم المرشحين لـ انتخابات الاتحادات الطلابية، ومن المقرر اختتام  العملية الانتخابية يوم الخميس 8 ديسمبر المقبل، بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة، وفقًا لتعليمات الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي.

وتشهد الانتخابات الطلابية مشاركة كبيرة من جانب الطلاب خلال العام الجامعي الحالي 2022/ 2023، حيث ترشح 14813 طالبًا و13397 طالبة بإجمالي 28210 طالب وطالبة، بـ 27 جامعة حكومية و16 جامعة أهلية وخاصة وتكنولوجية و85 معهدًا في الانتخابات الطلابية.

وأضاف الزاهد “نأمل أن تجري هذه الانتخابات في أجواء تتسم بالنزاهة والحيادية وعدم تدخل الإدارة في العملية الانتخابية سواء بالاستبعاد أو الشطب أو التدخل لصالح قائمة من القوائم”.

وتابع “الانتخابات الحالية هي حافز مهم لقراءاة سياسيات الحكم حول أهمية وجود انفراجة تفتح باب الأمل والتمثيل الحقيقي للأشكال التنظيمية المعبرة عنهم بما يمكّن من تفكيك الخناق أو الحصار المفروض على الحركة السياسية بمختلف أطيافها والتي أحد أجنحتها اتحاد الطلبة”.

واستدرك “لكن هذا يرتبط بتوجه لتغيير اللوائح الطلابية لتسمح بممارسة النشاط الثقافي والسياسي في الجامعات طالما تم الالتزام بالأطر القانونية واستئناف نشاط الأسر وكل أشكال التعبير الطلابي.. دا مكسب للجامعة والوطن والتعبير الطلابي ولا ينطوي على تهديد الأمن القومي، ما يمتص الانفجارات العشوائية هو وجود أشكال سلمية ديمقراطية للتعبير”.

وأشار الزاهد بالقول إلى أنه “عموما في كل الأوقات أثبتت الحركة الطلابية أنها كانت في الصدارة في الدفاع عن الوطن، ولا يمكن أن ينسى لهم تاريخهم المجيد أربعينات القرن الماضي، ثم في الفترة التي تلت هزيمة يونيو وخلال عقد السبعينات ومطالبتهم المستمرة بتحرير الأراضي المصرية من الاحتلال الصهيوني”.

ونبه رئيس حزب التحالف بالقول “على الطلاب أن يُقبِلوا على المشاركة، لأن تجربة 11/11 أوضحت أن الناس لا يمكن أن تشارك في أشكال انفجارية غير محسوبة، وأن هناك ضرورة للعمل بشكل تراكمي”.

ولفت مدحت الزاهد إلى أن أمانة العمل الجماهيري بحزب التحالف الشعبي الاشتراكي ستبحث على جدول أعمالها متابعة الانتخابات الطلابية وإمكانية التنسيق والتعاون مع القوى المدنية الأخرى من أجل ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *