مدبولي لـ”بي بي سي”: الجيش لا يزاحم القطاع الخاص.. وهناك شركات تابعة له سيتم طرحها في البورصة

مدبولي: مصر ليست ضد بناء سد النهضة الإثيوبي.. ويجب التوصل لاتفاق ملزم للملء والتشغيل وعدم الإضرار بحصتنا المائية

رئيس الوزراء ينفي حظر مناقشة موضوعات تتعلق بالرئيس في الإعلام.. ولا فتور في علاقة القاهرة بإدارة بايدن

بي بي سي

قال رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، في تصريحات خاصة لبرنامج بلا قيود في بي بي سي نيوز عربي إن العلاقات بين مصر والولايات المتحدة هي علاقات شراكة استراتيجية منذ سبعينيات القرن الماضي.

ويبث برنامج بلا قيود اليوم الأحد في الخامسة والنصف مساءً بتوقيت غرينتش.

وأوضح مدبولي في المقابلة أنّه ومنذ ذلك الحين هناك حرص من جانب الإدارات المتعاقبة في الدولتين كلتيهما على استمرار وتقوية هذه الشراكة بينهما، ونفى مدبولي وجود فتور في العلاقات بين القاهرة وإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الحالية.

كما أكد مدبولي أن الاقتصاد المصري كان وسيظل معتمداً على القطاع الخاص ونفي أن يكون الجيش يزاحم القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي وأوضح مدبولي أنّ بعض الشركات العاملة في القطاع المدني والتابعة للجيش يجري حالياً هيكلتها بغرض طرحها في البورصة المصرية.

وفيما يتعلق بسد النهضة قال مدبولي إن مصر ليست ضد بناء سد النهضة الإثيوبي، وأضاف أنّ ما تحرص عليه القاهرة هو عدم الإضرار بحقوقها في مياه النيل وأنّ مصر تشجع أية مشروعات تنموية في دول حوض النيل، مضيفا أنّ ما تحرص عليه القاهرة هو التشاور بين الأطراف المعنية وعدم الاضرار بحقوقها في مياه النيل.

وجدد مدبولي موقف مصر إزاء ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني وملزم بشأن إدارة وتشغيل سد النهضة الإثيوبي

وردا على سؤال حول تزايد الديون قال مدبولي إنّ حجم الديون المصرية لا يزال ضمن نطاق الحدود الآمنة مؤكداً أنّ المستوى الحالي للديون لا يدعو إلى القلق وأنّ زيادة حجم الدين كانت أحدي الآثار المباشرة لأزمة كورونا.

فيما يتعلق بالمشهد الإعلامي المصري نفى مدبولي ان يكون الإعلام المصري مفتقراً إلى التنوع أو أن تكون هناك موضوعات تتعلق بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على سبيل المثال محظور مناقشتها، كما أكد رئيس الوزراء المصري أنّ الدولة المصرية لا تسعى إلى احتكار الإعلام من خلال امتلاك أو الإشراف على بعض المنصات الإعلامية ، وأوضح مدبولي أن الغرض من ذلك هو إحداث نوع من التوازن من خلال بعض المنصات الإعلامية التي تشرف عليها الدولة في الوقت الذي لا تزال فيه الساحة مفتوحة ومتاحة للمنصات الأخرى مشيراً إلى أنّ المواطن في النهاية لديه القدرة على الحكم والتمييز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *