مخطط اجتياح رفح| “الجنائية الدولية” تحقق.. و”هيومن رايتس ووتش” تحذر من عواقب “كارثية” 

وكالات  

عبر المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، الاثنين، 12 فبراير 2024، عن قلقه إزاء أنباء عن هجوم قد ينفذه الجيش الإسرائيلي على مدينة رفح في أقصى جنوب قطاع غزة، متوعدا بملاحقة أي طرف ينتهك القوانين الدولية. 

وأشار كريم خان إلى أن مكتبه بصدد إجراء تحقيق يخص الوضع في دولة فلسطين، بغرض جلب المسئولين عن جرائم الحرب أمام العدالة، بموجب نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية. 

وأوضح خان قائلا إن جميع الحروب لها قواعد، وإن من يخالف القانون سيحاسب على حد قوله. 

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد فتحت في العام 2021 تحقيقا في جرائم حرب محتملة في غزة يطال إسرائيل وحركة حماس وغيرها من الفصائل المسلّحة الفلسطينية. 

وسبق أن أعلن خان أن التحقيق حاليا “توسّع ليشمل التصعيد في الأعمال العدائية والعنف منذ الهجمات التي وقعت في السابع من أكتوبر 2023”. 

وقال المدعي العام “كل الحروب لها قواعد والقوانين السارية على النزاع المسلّح لا يمكن تفسيرها بما يجعلها جوفاء وفارغة من المعنى”. 

وأضاف “لطالما كانت هذه رسالتي، لا سيما من رام الله العام الماضي. مذّاك  لم أرَ أي تغيير ملحوظ في سلوك إسرائيل”. 

والمحكمة الجنائية الدولية التي تأسّست في 2002 هي المحكمة المستقلة الوحيدة في العالم التي أنشئت للتحقيق في أخطر الجرائم بما فيها الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضدّ الإنسانية. 

وتعد “محكمة الملاذ الأخير” ولا تتدخل إلا في حال عدم وجود نية أو قدرة لدى الدول بالتحقيق في القضايا. 

وقال خان إنه شدّد مرارا على أن “أولئك الذين لا يمتثلون للقانون لا يحق لهم أن يشتكوا لاحقا عندما يتّخذ مكتبي تدابير وفقا لتفويضه”. 

وأضاف “إلى جميع المعنيين: مكتبي يحقق بشكل فاعل في أي جرائم يشتبه بأنها ارتُكبت. أولئك الذين ينتهكون القانون سيخضعون للمساءلة”. 

وبينما تستمر القوات الإسرائيلية في قصفها المدمر لقطاع غزة وقتل مزيد من الفلسطينيين، مجبرة معظمهم على النزوح جنوبا نحو رفح، قالت منظمة هيومن رايتس ووتش في بيان نشرته على منصة أكس، إن “إجبار أكثر من مليون نازح فلسطيني في رفح على الإخلاء مجددا بلا مكان آمن يأوون إليه، غير قانوني وستكون له عواقب كارثية”. 

وبينت باحثة حقوق اللاجئين والمهاجرين في المنظمة نادية هادرمان قائلة: “لا يوجد مكان آمن يمكن الذهاب إليه في غزة. على المجتمع الدولي اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع المزيد من الفظائع”.  

 وتواصل القوات الإسرائيلية قصفها للقطاع، حيث خلفت غاراتها على رفح المكتظ بأكثر من 1.7 مليون نازح فلسطيني أكثر من 60 قتيلا أمس الإثنين وعشرات الجرحى، والمزيد من الدمار. 

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، إن مدينة رفح شهدت فجر الإثنين غارات إسرائيلية عنيفة راح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى، كما شهدت اشتباكات بين المقاومين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي شمال غرب المدينة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *