محمد سعفان: تطبيق الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص إعتبارًا من 1 يناير بقيمة 2400 جنيه

كتب – أحمد سلامة

قال الدكتور محمد سعفان وزير القوى العاملة، إنه من المنتظر تطبيق الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص اعتبارا من 1 يناير 2022.

وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن” الذي يقدمه الإعلامي سيد علي بقناة “الحدث اليوم” أنه من المقرر أن يتم تطبيق قرارات الحد الأدنى للمرتبات بالقطاع الخاص، بقيمة 2400 جنيه، اعتبارا من 1 يناير 2022، وسيتم إدراجه مع مفتشي العمل ليكون ضمن الأمور التي يتم التفتيش عليها داخل المنشآت، لافتا إلى أن الشركات غير القادرة على التطبيق اقتصاديا، فإنه نظرًا لاهتمام الوزارة بالحفاظ على هذه الكيانات يمكنها التقدم بالتماس بأسباب عدم قدرتها للمجلس القومي للأجور.

وأشار إلى أن 90% من شركات القطاع الخاص تطبق أكثر من الحد الأدنى للأجور، وأن المشكلة فقط مع نسبة الـ10% التي ما زالت لم تتخطَّ الحد الأدنى، مشددًا على أنه سيتم دراسة الأسباب وإيجاد حلول لدعم تطبيق هذه القرارات لدى هذه الشركات.

ولفت إلى أنه يتم تحديث بيانات المنظمات النقابية العمالية المصرية ومن المنتظر إجراء الانتخابات منتصف العام المقبل، لافتًا إلى أنه تم الإنتهاء من تحديث 65% من منظمات العمل النقابي.

ونبه إلى أن انتخابات النقابات العمالية سيتم إجراؤها في توقيتها المحدد له في منتصف عام 2022، ولا يوجد أي اتجاه للتأجيل، مشيرًا إلى أن إجراءات الوزارة لتحديث البيانات للجان والنقابات العامة العمالية تُعد دليلا على تمسك النقابة لإجرائها في المواعيد المُحددة لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *