محطات بحياة محمود الجندي في ذكرى رحيلة.. شارك بحرب أكتوبر وتزوج عبلة كامل و«إنها حقًا عائلة محترمة» نقطة تحول في مسيرته 

كتبت: ليلى فريد  

تحل اليوم ذكرى رحيل الفنان محمود الجندي الذي غادرنا مثل هذا اليوم عام 2019، بعد رحلة حافلة بعشرت الأعمال الفنية المميزة.  

والجندي فنان شامل، أستطاع الجمع بين الأدوار الدرامية والكوميدية باحترافية كبيرة، نجح خلال مشواره الفني في أن يترك بصمة لا تنسى رغم بدايته بأدوار صغيرة إلا أنه تمكن من لفت الانتباه لموهبته الكبيرة.  

حياته الخاصة مليئة بالأسرار والأحداث غير المتوقعة، والتي قد لا يعرفها البعض من الجمهور، إلا أنه قبل رحيله عن عالمنا كشف عن بعضها في لقاءات تليفزيونية، في التقرير التالي نتعرف على أهم المحطات في حياته.   

محمود الجندي  

ولد في 24 فبراير 1945 بمحافظة البحيرة، ورحل عن عالمنا في 11 أبريل عام 2019 تاركًا خلفه إرثًا فنيًا كبيرًا.  

درس في مدرسة الصنايع حيث تخرج في قسم النسيج ثم عمل في أحد المصانع، كما حصل على بكالوريوس من المعهد العالي للسينما عام 1967. 

أخفى محمود رغبته الشديدة للالتحاق بالمعهد العالي للسينما عن والده إلا أنه بعد اجتيازه مرحلة القبول أخبر والده الذي فاجأه بدعمه له وذهب معه لمعهد السينما لتقديم أوراقه. تخرج عام 1967. 

ويعرف عن الجندي أنه كان بطل من أبطال أكتوبر، عقب تخرجه من المعهد انضم للقوات المسلحة مجندًا لمدة 7 سنوات في سلاح الطيران وشارك خلالها في حرب أكتوبر، وبعد الحرب عاد للتمثيل.  

“رحيل الزوجة وحرق الكتب”.. محمود ورحلته من الإلحاد إلى الإيمان 

كشف الفنان الراحل محمود الجندي، أنه في شبابه عاش مرحلة تمرّد فيها على كل شيء في الحياة، حتى وصل إلى الإلحاد. 

وقال الجندي: “كانت مرحلة البحث عن الذات، وبها شبه غرور بأن كل حاجة أنا اللي بعملها بمجهوداتي، ولحظة الغرور خلتني اتجه إلى فترة تمرد، لدرجة إن مكتبتي كانت مليئة بكتب تحفز على الإلحاد”. 

وكان لرحيل زوجته الأولى، ضحى حسن، إثر إندلاع حريق في منزلهما، دورًا كبيرًا في عودته إلى الإيمان، حيث أدرك حينها أن هذه رسالة من الله.  

وذكر الجندي: “الحادثتين خلوني أشوف إن الدنيا مش مستمرة وسألت نفسي أنا عملت إيه وأنا ماشي صح ولا غلط”. 

وتابع الفنان المصري: “لكن مش الحادثة بس اللي خلتني أرجع للإيمان، وأنا بطفي في الحريق بصيت على مكتبتي لقيت الكتب والجرايد اللى كتبت عني وكل شغلي بيولع”. 

واختتم الجندي: “والجزء اللي فيه الكتب الإلحادية كانت بتولع بشكل فيه تحدي، وأدركت إنها رسالة من ربنا، وهنا قلت أنا راضي باللي ربنا يكتبه”.  

4 سيدات في حياة محمود الجندي  

تزوّج الفنان المصري الراحل محمود الجندي 4 مرات خلال حياته، حيث كانت الزيجة الأولى من سيدة تدعى “ضحى حسن” التي رحلت عن عالمنا في 2001 إثر إندلاع حريق في منزلهما. 

وأنجب محمود الجندي من زوجته الأولى الراحلة ضحى حسن، 4 أولاد، هم 3 بنات وولد واحد وهو المخرج أحمد الجندي. 

وكان الفنان محمود الجندي متزوّجًا في السر من على زوجته الأولى قبل رحيلها، ولم يعلن عن ذلك إلا بعد أن أنجب من هذه السيدة ابنته “مريم” فقرر الاعتراف لزوجته الأولى وأبنائه.  

وتزوّج الجندي للمرة الثالثة من الفنانة الكبيرة عبلة كامل، ولكن لم يستمر زواجهما طويلًا بسبب غيرته عليها، كما كان يرى أنها أنجح منه بعالم الفن، بحسب تقارير إعلامية.   

وبعد انفصاله عن عبلة كامل، تزوّج للمرة الرابعة والأخيرة من “هيام” وهي ابنة الفنان المصري جمال إسماعيل، حيث تزوّجها في حفل بسيط.  

من على خشبة المسرح.. محمود الجندي يبدأ مشواره  

وبعد دراسته بالمعهد العالي للسينما، اتجه الجندي إلى المسرح حيث صعد على الخشبة وقدم أعمالًا مسرحية مميزة، رغم أدواره الثانوية إلا أنه نجح في أن يترك بصمته.  

وشارك محمود الجندي في أعمال مسرحية عديدة منها “حالة طوارئ”، “اللي عايزني يجيني”، “البرنسيسة”، “علشان خاطر عيونك”، “بحبك يا مجرم”.  

وبدأت نجومية محمود الجندي بعد مشاركته في مسرحية “إنها حقًا عائلة محترمة”، ليلفت الأنظار بعدها ويتجه إلى عالم السينما والتليفزيون.  

محمود الجندي والتليفزيون  

استطاع الفنان الراحل أن يترك بصمة في عالم الدراما المصرية، حيث شارك في أعمال درامية تليفزيونية عديدة لاقت إعجابًا كثيرًا من قبل الجمهور والنقاد.  

ومن أبزر المسلسلات التي شارك فيها الجندي: مسلسل “قلوب حائرة”، “الجوارح”، “أبنائي الأعزاء شكرًا”، “دموع في عيون وقحة”، “الشهد والدموع”، “جمال الدين الأفغاني”.  

وشارك الجندي في مسلسل “ضمير أبلة حكمت”، “أبو العلا 90″، “أوراق مصرية”، “حديث الصباح والمساء”، “السيرة الهلالية”، “الجماعة”، “الخواجة عبد القادر”، “عايزة أتجوز”. 

وظهر محمود في مسلسل “الحارة”، “فيرتيجو”، “باب الخلق”، “الإمام الغزالي”، “مزاج الخير”، “ابن حلال”، “شارع عبد العزيز”، “طريقي”، “بعد البداية”، “الأب الروحي”.  

وقدم مسلسل “أفراح إبليس”، “ظل الرئيس”، “رمضان كريم”، “الدالي”، “المصراوية”، “الملك فاروق”، “لهفة”، “نيللي وشريهان” وغيرها.  

محمود الجندي والسينما  

نجح الفنان الراحل خلال مشواره الفني في أن يظهر على شاشة السينما ويبدع بأعمال تراجيدية درامية وكوميدية لذا فهو فنان شامل استطاع أن يلعب كافة الأدوار المختلفة والمركبة.  

ومن أبزر الأفلام التي شارك فيها الجندي: فيلم “شفيقة ومتولي”، “حدوتة مصرية”، “التوت والنبوت”، “يوم مر ويوم حلو”، “اللعب مع الكبار”، “شمس الزناتي”، “ناجي العلي”. 

وشارك الجندي في فيلم “واحد من الناس”، “خارج على القانون”، “كباريه”، “على جنب يا اسطى”، “الفرح”، “سمير وشهير وبهير”، “ساعة ونص”، “الحرب العالمية التالتة”. 

وظهر الجندي في فيلم “هروب اضطراري”، “القرد بيتكلم”، “الهرم الرابع”، “كلب بلدي”، “قدرات غير عادية”، “ليلة البيبي دول”، والعديد من الأعمال السينمائية المميزة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *