محامون لـ”درب”: “إرهاب القاهرة” جددت حبس المئات عن بعد في 35 قضية خلال أسبوع.. و”أمن الدولة” حققت مع عشرات المتهمين الجدد

محام: المحاكم لم تصدر قرارات بإخلاء سبيل أي متهم في قضايا سياسية منذ أسابيع

كتب- درب 

قال محامون إن محكمة جنايات إرهاب القاهرة، نظرت خلال الأسبوع الماضي، أوامر تجديد حبس مئات المتهمين في 35 قضية سياسية متنوعة، جميعها حصر أمن دولة عليا. 

وأضاف أحد المحامين لـ”درب”، أن الجلسات عقدت على يومين، الثلاثاء 24 والأربعاء 25 يناير، وجميعها كانت “عن بعد” في مقر المحكمة داخل مجمع سجون بدر الجديد. 

وأشار المحامي الحقوقي إلى أن جميع القرارات جاءت بتجديد حبس المتهمين الذين تم عرضهم، مشيرا إلى أن المحاكم “لم تصدر قرارات بإخلاء سبيل أي متهم في قضايا سياسية منذ أسابيع”. 

وقال: “نيابة أمن الدولة هي التي أصبحت تصدر قرارات إخلاء السبيل بعد فترة طويلة كانت فيها المحاكم والنيابات تصدران القرارات المختلفة”. 

وعن الاتهامات الموجهة إلى المتهمين، قال المحامي أن القضايا التي تنظر أمام دوائر الإرهاب تكون فيها الاتهامات متشابهة بـ”بث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، ومشاركة جماعة إرهابية. 

في السياق، قال محامي أخر إن نيابة أمن الدولة العليا حققت خلال الأسبوع المنتهي مع عشرات المتهمين الجدد ممن تم القبض عليهم في فترات زمنية متباينة. 

ونشر المحامي الحقوقي محمد أحمد خلال الأسبوع الماضي، قائمة بأسماء 42 شخصا حققت معهم نيابة أمن الدولة في أيام مختلفة، حيث جاءت جميع القرارات بالحبس الاحتياطي 15 يوما. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *