مجلة التحالف| قراءة في الأحداث والاحتجاجات المتواصلة.. ماذا يحدث في فرنسا ولماذا تزايدت التظاهرات؟

بقلم / م. ممدوح حبشي أمين العلاقات العربية والدولية بحزب التحالف

شهدت فرنسا سلسلة من التحركات الشعبية الكبيرة منذ اندلاع مظاهرات السترات الصفراء، مرورًا بالاحتجاجات المتواصلة على قانون المعاشات، وحتى اِنتفاضة الأقليات العرقية في كبرى المدن الفرنسية… دعونا نقرأ في هذه الأحداث لنستشف ما وراءها علنا نستفيد من دروسها.

🛑 السترات الصفراء

انطلقت حركة السترات الصفراء في خريف ٢٠١٨ والتي أكد الباحثون والمعلقون على طابعها المركب اجتماعيًا. فقد جمعت بين الخاسرين من العولمة  دون تمييز في العمر أو الجنس أو الأصل. وامتازت هذه الحركة بشكل خاص بالحضور القوي للمرأة ومحدودي الدخل. والمتظاهرون شملوا أيضًا للمرة الأولى من نسميهم في مصر حزب الكنبة. النقطة المشتركة الأولى هي المسافة بينهم وبين إيمانويل ماكرون. فقط ٤٪ منهم صوتوا له في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية؛ لكن العنصر الأكثر لفتًا للنظر هو رفضهم للفئات السياسية التقليدية. وبالتالي فإن ٦٠٪ من المستجيبين ليسوا على مقياس اليسار واليمين!

موضوع الهجرة غائب عن مطالب “السترات الصفراء”. على الرغم من أنَّ ما يقرب من ستة من كل عشرة يعتقدون أن “هناك الكثير من المهاجرين في فرنسا”. إلا أنَّ هذا الرأي واسع الانتشار أيضًا بين السكان الفرنسيين. أولئك الذين يعارضون الهجرة هم الأقل اهتمامًا بالسياسة، وبدرجة أقل، الأكثر خطورة. كما أنَّ رفض الهجرة واضح للغاية بين “السترات الصفراء” المهتمين بقضايا الضرائب والقوة الشرائية. أولئك الذين يعتبرون قضايا الفقر أو عدم المساواة أولوية هم أقل عداءً لها.

🛑 تصحيح بعض المفاهيم

“السترات الصفراء” هي في الواقع جزء بسيط من الطبقات الشعبية والعمال والموظفين. لكن ألا يُقال لنا أنه في مجتمع “ما بعد الصناعة” مثل فرنسا وألمانيا وبقية ال-G7  قد اختفى العمال؟ قبل كل شيء، اختفوا من الإحصائيات: السائق في شركة، الذي كان يُعتبر عاملاً، يُحسب الآن كموظف في شركة خدمات، كذلك في مجالات الاتصالات والبناء وما إلى ذلك، إذ أخرجت هذه المجالات من إحصاءات الصناعة.

أدت فكرة الاستعانة بمصادر خارجية للعديد من الوظائف في الشركات (وهو ما يسمى اصطلاحًا: outsourcing) إلى تضخم قطاع الخدمات، وبالتالي عدد الموظفين على حساب العمال. أربعة من كل خمسة عمال صناعيين هم رجال، وأربعة من كل خمسة موظفين في قطاع الخدمات هم من النساء. يعيشون كزوجين، أي إنها نفس الطبقة، الطبقة العاملة.

لم تؤثر إعادة التنظيم الدائمة للإنتاج الرأسمالي على العولمة اقتصاديًا فقط، بل على حياتنا كلها اجتماعيًا وسياسيًا بل وثقافيًا أيضًا. إن التغلب على الفوردية  Fordism وتركيزاتها الصناعية الكبيرة لصالح الـ”Toyotism”  (الإدارة الرشيقة)، وسلاسل اللوجستيات القائمة على مقاولي الباطن (ومن هنا تأتي أهمية قطاع النقل) قد غيرت التكوين والتوزيع الإقليمي للطبقة العاملة، والتي تشكل اليوم نسبة عالية من السكان.

🛑 ماذا حدث في ١٧ نوفمبر ٢٠١٨؟

خرج نحو ٢٩٠ ألفًا من الفرنسيين مرتدين سترات صفراء، لتصعيد الاحتجاج، وإجبار الحكومة على الرضوخ لمطالب دافعي الضرائب من العمال والموظفين. وشكّل يوم ١٧ نوفمبر، منعرجًا خطيرًا بسقوط عدد من الجرحى قدرتهم السلطات وقتها بنحو ٢٣٠ جريحًا في صفوف المحتجين وبضع عشرات في صفوف رجال الأمن.

🛑 ما معنى السترات الصفراء؟

اختارت الحركة التي انطلقت شرارتها بداية من قرية صغيرة تسمى “سين ومارن” في ضواحي باريس بحسب وسائل إعلام فرنسية، تلك السترات الصفراء لتكون رمزًا للطبقة المحتجة، وهي طبقة العمال والموظفين. يرتدي المتظاهرون سترات صفراء على أساس أن القانون الفرنسي يوجب على جميع سائقي السيارات حملَ سترات صفراء في السيارة، وارتدائها في حالات الطوارئ، وبما أن فرنسا تعيش طوارئ اقتصادية ناجمة عن زيادة الضرائب، وفقهم، اختار دعاة الاحتجاجات على مواقع التواصل الاجتماعي تلك السترات لتكون إيقونة المظاهرات وهو ما حدث بالفعل. السترات الصفراء انتقلت بعدها لتشمل عديد المظاهرات في أوروبا، وحتى بعض بلدان العالم العربي مثل ليبيا والعراق.

🛑 كيف نشأت هذه الحركة؟

أثارت إجراءات الحكومة الرامية إلى زيادة أسعار الوقود وفرض ضريبة مباشرة على الديزل، فضلاً عن ضريبة الكربون، استياءً كبيرًا في الأوساط الفرنسية، لاسيّما في صفوف أولئك الذين يستخدمون سياراتهم بشكل يومي للذهاب إلى العمل بسبب بعدهم عن وسائل النقل العام. في المقابل لم يقم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بأيّ جهود لفرض ضريبة على الثروة، التي طُبقت فقط على الأشخاص الذين يمتلكون أصولاً صافية خاضعة للضريبة تزيد قيمتها على ١٫٣ مليون يورو. وعلى هذا الأساس أصبح يُنظر إلى إصلاحات ماكرون الاقتصادية على أنها تخدم الأثرياء دون الطبقة المتوسطة، التي تحولت إلى طبقة فقيرة بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة وزيادة الضرائب.

كيف يرى الفرنسيون السترات الصفراء؟

وفقًا لاستطلاع للرأي أجرته مؤسسة “Odoxa”، يعتقد سبعة من كل عشرة فرنسيين أن التعبئة “لها ما يبررها”. ويعتقد ستة من كل عشرة أنها “أفادتهم شخصيًا” بينما الغالبية العظمى تريد أن تتوقف الحركة.

🛑 ماذا تحقق؟

من وجهة نظر اقتصادية، تأثير السترات الصفراء على النمو الفرنسي “كان إيجابيًا باعتراف الجميع” وفقًا لقناة BFM tv. وقدرت مؤسسة الإحصاء الاقتصادي الفرنسية (INSEE) أن الحركة ساهمت في رفع الإنتاج الإجمالي المحلي بـ ٠٫١ نقطة في الربع الأخير من ٢٠١٨. في الوقت نفسه، أجبرت الحكومة على وضع ١٧ مليار يورو على الطاولة في محاولة لتهدئة الغضب. كما لاحظت مؤسسة الإحصاء الاقتصادي زيادة في قسط النشاط، وإعادة فهرسة المعاشات التقاعدية التي تقل عن ٢٠٠٠ يورو، وساعات العمل الإضافي المعفاة من الضرائب. وقدم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مجموعة من التدابير الاجتماعية الطارئة بين ديسمبر ٢٠١٨ وأبريل 2019 ساعدت في دعم القوة الشرائية للفرنسيين، وبالتالي نمو مع زيادة الناتج المحلي الإجمالي بنسبة ٠٫٣ نقطة، ناهيك عن توقع زيادة مداخيل الدولة من قيمة ضريبة الدخل التي قد تبلغ ٥ مليارات يورو عام ٢٠٢٠.

🛑 أزمة سن التقاعد

بدأت سلسلة من الاضطرابات المدنية في فرنسا في 19 يناير 2023، نظمها معارضو مشروع قانون إصلاح المعاشات التقاعدية الذي اقترحته حكومة بورن، والذي من شأنه زيادة سن التقاعد من 62 إلى 64 عامًا. أدت الإضرابات إلى اضطرابات واسعة النطاق، بما في ذلك تراكم القمامة في الشوارع وإلغاء وسائل النقل العام. في مارس، استخدمت الحكومة المادة 49.3 من الدستور لفرض مشروع القانون على البرلمان الفرنسي، مما أدى إلى مزيد من الاحتجاجات وفشل تصويتان بحجب الثقة، مما ساهم في زيادة العنف في الاحتجاجات إلى جانب الإضراب الذي نظمته النقابات.

وأدانت العديد من المنظمات، بما في ذلك جماعات حقوق الإنسان مثل مراسلون بلا حدود ورابطة حقوق الإنسان الفرنسية، حملة فرنسا على الاحتجاجات، كما نددت بالاعتداء على الصحفيين. بالإضافة إلى ذلك، انتقد مجلس أوروبا ”الاستخدام المفرط للقوة من قبل عملاء الدولة”.

يذكر أنّه تتمتع فرنسا بأحد أدنى سن التقاعد في دولة صناعية، وتنفق أكثر من معظم الدول على معاشات التقاعد، حيث تصل إلى ما يقرب من 14٪ من الناتج الاقتصادي. إن نظام المعاشات التقاعدية في فرنسا مبني إلى حد كبير على ”هيكل الدفع أولاً بأول”؛ كل من العمال وأرباب العمل “يتم تقييم ضرائب الرواتب الإلزامية التي تستخدم لتمويل معاشات التقاعد”. ولن يتغير هذا النظام “الذي مكّن أجيالاً من التقاعد بمعاش تقاعدي مضمون مدعوم من الدولة”. مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى، تمتلك فرنسا “واحدًا من أدنى معدلات المتقاعدين المعرضين لخطر الفقر”، مع معدل استبدال معاش تقاعدي صافٍ (“مقياس لمدى فعالية استبدال دخل التقاعد بالأرباح السابقة”) بنسبة 74٪، أعلى من منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي ومتوسطات الاتحاد الأوروبي.

كجزء من إصلاحات ماكرون للمعاشات التقاعدية، كان من المقرر رفع سن التقاعد إلى 64 أو 65، من 62. نظام الدفع أولاً بأول – رفع سن التقاعد سيساعد في زيادة التمويل، مع زيادة متوسط العمر المتوقع والمزيد من بدء العمل لاحقًا – سيكون له فائض قدره 3.2 مليار يورو في عام 2022، لكن المجلس الاستشاري للمعاشات الحكومية (COR) توقع أنه “سيقع في عجز هيكلي في العقود المقبلة ما لم يتم العثور على مصادر تمويل جديدة”. في مارس 2023، قال وزير العمل أوليفييه دوسوبت إنه “بدون اتخاذ إجراء فوري” سيتجاوز عجز المعاشات 13 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2027. وذكرت الحكومة أن الإصلاحات “ستوازن العجز” في عام 2030، مع وجود فائض يصل إلى مليارات الدولارات من شأنه “دفع تكاليف الإجراءات التي تسمح لمن هم في وظائف تتطلب جهدًا بدنيًا بالتقاعد مبكرًا”.

وتخضع إصلاحات نظام التقاعد منذ فترة طويلة للنظر من قبل ماكرون وحكومته. إذ كان إصلاح نظام التقاعد جزءًا مهمًا من برنامجه للانتخابات في عام 2017، مع الاحتجاجات الأولية وإضرابات النقل في أواخر عام 2019، قبل وباء COVID-19 الذي أدى إلى تأخير ماكرون للإصلاحات أكثر. لم يكن رفع سن التقاعد جزءًا من هذه الإصلاحات الأولية، ولكن كانت هناك “خطة أخرى لتوحيد نظام المعاشات الفرنسي المعقد” من خلال “التخلص من 42 نظامًا خاصًا لقطاعات تتراوح من عمال السكك الحديدية والطاقة إلى المحامين، كان أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على النظام قابلاً للتطبيق من الناحية المالية”.

في 26 أكتوبر 2022، أعلن ماكرون أن إصلاح المعاشات التقاعدية المقرر لعام 2023 يهدف إلى رفع سن التقاعد إلى 65، وزيادة تدريجية من 62 إلى 65 بحلول عام 2031، لمدة ثلاثة أشهر سنويًا من سبتمبر 2023 إلى سبتمبر 2030. علاوة على ذلك، فإن عدد السنوات التي يجب أن تُدفع فيها المساهمات للتأهل للحصول على معاش الدولة الكامل سيزداد من 42 إلى 43 في عام 2027، مما يعني أن البعض قد يضطر إلى العمل إلى 67.

في خطابه ليلة رأس السنة الجديدة في 31 ديسمبر 2022، أوضح أن الإصلاحات ستنفذ بحلول خريف 2023. في أوائل يناير 2023 قبل التشاور مع النقابات، تحدثت رئيسة الوزراء إليزابيث بورن في إذاعة فرانسينفو، مشيرة إلى أن الحكومة يمكنها “إبداء المرونة” بشأن نية رفع سن التقاعد إلى 65، وكانت على استعداد لاستكشاف “حلول أخرى” من شأنها تمكين الحكومة من “بلوغ هدفها المتمثل في موازنة نظام المعاشات بحلول عام 2030”. وأعلنت أن السياسة ستعرض على مجلس الوزراء في 23 يناير، ومناقشتها في البرلمان في أوائل فبراير.

وُصِف تنسيق الإضرابات من قبل جميع النقابات العمالية في فرنسا بأنه “عرض نادر للوحدة”، مع إضراب عمال النقل والطاقة والمدرسين وعمال الموانئ وعمال القطاع العام (مثل موظفي المتحف). النقابات العمالية “تقول إن الإصلاح سيعاقب الأشخاص ذوي الدخل المنخفض في الوظائف اليدوية الذين يميلون إلى بدء حياتهم المهنية في وقت مبكر، مما يجبرهم على العمل لفترة أطول من الخريجين، الذين هم أقل تأثرا بالتغييرات”.

أظهرت استطلاعات الرأي باستمرار أن الإجراءات لا تحظى بشعبية كبيرة، بالإضافة إلى استخدام المادة 49.3 لسنها دون تصويت برلماني في الجمعية الوطنية. وذكرت فرانس 24 أن استطلاعا للرأي أجري قبل أيام قليلة من الخطوة يشير إلى أن “ثمانية من كل عشرة أشخاص عارضوا التشريع بهذه الطريقة، بما في ذلك غالبية الناخبين الذين دعموا ماكرون في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية العام الماضي”. ورأت صحيفة The American Prospect أن الدعم السابق من الأعضاء المحافظين في الجمعية الوطنية للإصلاحات قد تلاشى نتيجة لاستطلاعات الرأي التي أظهرت أن الإصلاحات لا تحظى بشعبية. اعتبر أولئك اليساريون قرار الاحتجاج بالمادة 49.3 بمثابة “هزيمة كبرى وعلامة ضعف” للحكومة، والتي من الممكن أن يُنظر إليها الآن على أنها “وحشية وغير ديمقراطية”؛ علق أنطوان بريستيل، ممثل مؤسسة جان جوريس، أن استخدام 49.3 “يُنظر إليه على أنه رمز للوحشية” يمكن أن “يقوض الدعم لكل من الحكومة والمؤسسات الديمقراطية”. ذكرت صحيفة لو جورنال دو ديمانش أن معدلات قبول ماكرون وصلت إلى مستوى منخفض مقارنة باحتجاجات السترات الصفراء. في استطلاع امتد من 9 إلى 16 مارس، كان 70٪ غير راضين عنه و28٪ فقط راضون.

وقد تم اقتراح أن الإصلاحات لا تعالج بشكل كافٍ المساوئ التي تعاني منها المرأة داخل القوى العاملة، والتي عادة ما تتقاعد متأخرة عن الرجل ومعاشات تقاعدية أقل بنسبة 40٪ مقارنةً بالرجل، ويعزى ذلك إلى زيادة العمل بدوام جزئي وإجازة الأمومة. تخضع النساء بالفعل للتقاعد في وقت لاحق بسبب قضاء بعض الوقت بعيدًا عن العمل لتربية الأطفال. بدورها أوضحت يورونيوز أن الإصلاحات ستؤدي إلى تقاعد النساء في وقت لاحق والعمل، في المتوسط، سبعة أشهر على مدار حياتهن، بينما سيعمل الرجال حوالي خمسة أشهر. ونقلوا عن فرانك ريستر، الوزير المفوض للعلاقات البرلمانية، اعترافه بأن المرأة “ستُعاقب قليلاً من خلال الإصلاح” في يناير الماضي.

بالإضافة إلى ذلك، قيل إن الإصلاحات ستضرب الطبقة العاملة وأولئك الذين يعملون في الوظائف اليدوية بشكل غير متناسب. وأشارت شبكة سي إن إن إلى أن العمال ذوي الياقات الزرقاء من المرجح أن يبدأوا العمل في سن أصغر من العمال ذوي الياقات البيضاء؛ بينما أشارت صحيفة واشنطن بوست إلى أن أولئك الذين يعملون في وظائف “تتطلب جهدًا بدنيًا أو عقليًا” لا يزالون مؤهلين للتقاعد في وقت مبكر مع معاش تقاعدي كامل، على الرغم من أن صحيفة نيويورك تايمز أشارت أيضًا إلى أن هذا كان تنازلًا من قبل الحكومة “لتهدئة المعارضة”، والذي فشل بشكل عام لأن النقابات تنظر إلى زيادة سن التقاعد على أنها “غير بداية”. في الطرف الآخر من المقياس، تم الإبلاغ عن قلق البعض بشأن “إجبارهم على التقاعد لاحقًا لأن كبار السن الذين يرغبون في العمل ولكنهم يفقدون وظائفهم غالبًا ما يواجهون التمييز على أساس السن في سوق العمل”.

🛑 المسألة العرقية

يعد الخلط بين “العنصرية” و“المسألة العرقية” إشكاليًا جدًا، لأن هذه المفاهيم تشير إلى موضوعات جد مختلفة. إذا كان العرق مفهومًا معاصرًا يشير إلى “علاقات قوة تهيكل – وفق طرق مختلفة بالنظر إلى السياقات والأزمنة – المكانة الاجتماعية المخصصة لمجموعة أو أخرى باسم ما يفترض أنها الغيرية الجذرية للأصل (جغرافي، ثقافي أو ديني)  وإذا كانت بالفعل العنصرية هي التي تخلق العرق، فإن المسألة العرقية تعني شيئًا آخر تمامًا. فهي في نفس الوقت كل الخطابات التي يتم إنتاجها حول مفهوم العرق والطريقة التي يتم بها ذلك، وأيضًا التشكيلات التي تسمح بها والروابط التي تصوغها مع مسائل أخرى، والمخيلة التي تعود إليها إلخ… فدراسة مفهوم العرق ودراسة المسألة العنصرية ليس الشيء نفسه على الإطلاق ومن الضروري بذل مجهود للتمييز بينهما، وإلا لا يمكن فهم شيء.

يوجه عالما الاجتماع ستيفان بود وجيرار نويرايل، انتقادًا لاذعًا إلى الأكاديميين والنشطاء الملتزمين بـ“القضية العِرقية”؛ ولكن من خلال تغذيتهم لمفاهيم غامضة في ظل الحملة الراهنة في فرنسا ضد ما يسمى بـ “الإسلاموية-اليسارية”، فإن عملهم – قصير النظر- جدلي أكثر من كونه علميًا.

للأسف، أصبح المشهد عاديًا في فرنسا، ففي يوم الخميس ١١ فبراير ٢٠٢١ نشرت دار غاليمار الكتاب الجديد لجيل كيبيل بعنوان “النبي والجائحة. من الشرق الأوسط إلى جو الجهادية”، يتحامل فيه، من بين أمور أخرى، على “الإسلامويين – اليساريين”، و“الما بعد الاستعماريين” (أي أولئك الذين يقومون بالدراسات لما بعد الاستعمارية) وغيرهم من التقاطعيين (أي الذين يدرسون تقاطع أشكال التمييز). وهؤلاء وفق كيبيل: “ يسيطرون على الجامعة ويمنعون أي مقاربة نقدية للظاهرة الإسلامية.

في اليوم نفسه، نظم التلفزيون الرسمي الفرنسي في ساعة ذروة المشاهدة المسائية مناظرة بين وزير الداخلية جيرالد دارمانان وزعيمة اليمين المتطرف مارين لوبين، وبدون مفاجأة، أشاد المتحدثان بالقمع المعادي للإسلام الجاري حاليًا في البلاد، مع الاستشهاد بمقتطفات من كتاب الوزير “الانفصالية الإسلاموية” لدعم لذلك. في اليوم التالي عنونت جريدة “لوفيغارو” اليمينية: “كيف تنخر الإسلاموية -اليسارية الجامعات”، وتحت العنوان الكبير يمكن قراءة: “يزداد التقارب بين الأصوليين المسلمين واليسار المتطرف في الكليات. وهو يتغذى بمفاهيم نضالية أتت من الولايات المتحدة والتي تبنتها بعض النقابات الطلابية”. وبعد أقل من ٤٨ ساعة من ذلك، زايدت وزيرة البحث والتعليم العالي فريديريك فيدال منددة هي أيضًا بالإسلاموية اليسارية التي “تنخر المجتمع بأسره”. وأعلنت عن طلب موجه للمركز الوطني للبحث العلمي لإجراء تحقيق “حول جميع التيارات البحثية لهذه المواضيع في الجامعة بحيث نتمكن من التمييز بين ما يندرج ضمن البحث الأكاديمي وما يقع تحديدًا في إطار النضال والرأي”.

كتبت رشيدة ابراهيم أن “عنصرية ما بعد الاستعمار كارثة طويلة تعرف كيف تُسكت مصدرها”. وهي تشير إلى أن “الحياد الذي يتظاهر به الباحثون عمومًا في العلوم الاجتماعية هو في الواقع عنف معرفي يساهم في هذه الكارثة الطويلة”. وترى أنه “يعيق ذكاء كل واحد من خلال إجباره على تفضيل التحاليل من حيث الطبقات الاجتماعية التي لا تزال تبدو على أنها الضامن الوحيد للموضوعية العلمية” .

ومن خلال حصر مفهوم العرق في العالم الأكاديمي والفكري للقرنين التاسع عشر والعشرين، يبوح الكاتبان بحنين إلى زمن كانت تناقش فيه “المسألة العرقية” بين أفراد “المجتمع الرفيع”. وهي وضعية تتناقض بشكل مفضوح مع الزمن الراهن حيث تتدخل جماهير مجهولة وبطريقة غير منظمة في النقاش العام لتهييج مسائل لا يستطيع سوى المثقفين طرحها. وتصبح النبرة أكثر انتقامية في خلاصة الكتاب: “سيستمر، على مستوى الشبكات الاجتماعية، أولئك الذين ليس لديهم وسائل الجدل باستعمال الأسلحة الوحيدة المتاحة لهم: العنف اللفظي والشتائم المبررة باعتبارات أخلاقية” (377). ويحرص الكاتبان على الإشارة إلى أن الكتاب ليس موجهًا لهذا الجمهور.

جدالات الهوية والعرق

بالفعل، ومنذ سنوات، أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي مليئة بجدالات من جميع الأنواع بخصوص مسألة العرق. فأي كلمة عنصرية (وما أكثرها) يتم نقلها على الفور والتعليق عليها من طرف أفراد وهياكل تعمل للأسف كوسيلة تضخيم لخطاب خصومهم. وهكذا نغرق الشبكة – وكذلك وقتنا ووقت من حولنا – باللا شيء (أو بما يقترب من اللا شيء). وإن كانت هذه الطريقة ليست خاصة بموضوع “العرق”، علينا مع ذلك أن نسأل أنفسنا لماذا نفعل ذلك. ما يُترك على الجانب في هذا النشاط التعليقي هي الجوانب النظامية والهيكلية للعنصرية. فماذا يحصل لكل مالا يمكن التقاطه ورؤيته وتصويره على الفور؟ ألا نساهم في جعل كل هذه العمليات غير مرئية والتي تثقل بسبب ديمومتها كاهل ملايين الأرواح؟

كتبت ماري خوسيه ماندزين: “يجب علينا، شئنا أم أبينا، أن نمنح لمسألة الصورة مكانا حاسما في التفكير عن انهيار الحياة السياسية” . نعم، يجب ذلك، ولكن بالتأكيد ليس بالطريقة التي يستعملها بود ونويرايل. فبدلا من انتقاد اللعبة السياسية واستقطاباتها المحبطة، و“عماها المتقاطع” (وفق عبارة بيار بورديو)، يقوم مؤلفا كتاب العرق والعلوم الاجتماعية بحصر هذه العيوب في المسألة العرقية بإدانتهما لكل “مقاولي العرق” الذين “يتشاركون نفس لغة منافسيهما اليمينيين (ص ٢٤٣) .وكونها مستهدفة من اليمين المتطرف فإن المطالب الهوياتية (وقد رأينا وسع تصور الكاتبين لها) تغذي الجدل العنصري. فالنضال ضد العنصرية يكشف حسبهم تناقضات تستغلها القوى الهوياتية اليمينية لصالحها. فمن فرنسا إلى الولايات المتحدة، تكون هناك كتلتان تتصادمان في صراعات هوياتية: مجموعات الأقليات ومجموعات التفوق العرقي الأبيض. وفي فرنسا يقود التجمع ضد الإسلاموفوبيا وجيل الهوية نفس المعركة.

🛑 “تنويه: ينشر موقع درب الإخباري ملفات ومقالات العدد الخالمس من مجلة التحالف”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *