مبروووك.. الفنان التشكيلي محمد عبلة يحصل على وسام جوتة من ألمانيا: سعيد لكوني أول فنان عربي يحصل على الوسام

عبلة: الوسام حاجة جميلة ويتم تسليمه في ألمانيا من قبل رئيس الاتحاد الألمانى فى مدينة فايمار

كتب: عبد الرحمن بدر 

أعلن الفنان التشكيلي محمد عبلة حصوله على وسام جوتة من ألمانيا، ليصبح أول فنان تشكيلى عربى يحصل عليه. 

وقال الفنان محمد عبلة على صفحته على موقع التواصل الاجتماعى (فيس بوك): “خبر جميل ع الصبح، وكالة الأنباء الألمانية، خبر حصولي على (وسام جوتة) أرفع وسام تمنحه ألمانيا للشخصيات المؤثرة في مجالها، وأكون أول فنان عربى يحصل على هذا الوسام، وحصل عل الوسام قبل سنوات الشاعر أدونيس، وكذلك الدكتور عبد الغفار مكاوى من مصر”. 

وأضاف محمد عبلة: “الوسام حاجة جميلة، ويتم تسليمه في ألمانيا من قبل رئيس الاتحاد الألمانى فى مدينة (فايمار)”. 

يذكر أن محمد عبلة فنان تشكيلى حاصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم تصوير جامعة الإسكندرية عام 1977، ودبلوم كلية الفنون الجميلة 1978، كما درس فى كلية الفنون والصناعات (نحت) بزيورخ – سويسرا عام 1981. 

وعمل مديرا لقاعة الفنون التشكيلية بالأوبرا لمدة ستة أشهر عام 1990، وأستاذا زائرا للفنون بمدرسة أوربرو السويد، كما كان رئيس مجلس إدارة أتيليه القاهرة عام 2010 . 

وشارك عبلة فى العديد من المعرض الدولية منها بينالى الشارقة عام 1993، بينالى الجرافيك فى فنلندا عام 1993، ترينالى جرنيش بسويسرا عام 1993، معرض جمعية الجرافيك الدولية EXILON عام 1993، ترينإلى سابورو اليابان، وبينالى الكويت عام 1994، بينالى القاهرة الدولى السادس عام 1996، بينالى الإسكندرية لدول البحر المتوسط الدورة (19) عام 1997، ترينالى مصر ا الدولى الثالث لفن الجرافيك عام 2000، ومعرض طلائع الفن المصرى المعاصر فى الأرجنتين تحت عنوان مختارات من أعمال أربعة فنانين سنة 2001، كما شارك فى بينالى هافانا الدولى عام 2003 . 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *