مبروك.. قرارات بإخلاء سبيل 68 متهما خلال يومين.. وخالد علي: أغلبهم على ذمة قضيتي أحداث سبتمبر 2020.. ربنا يفرجها على الجميع

خالد علي: جنايات القاهرة تقرر إخلاء سبيل 55 متهما أول أمس و 13 متهما اليوم أغلبهم في القضيتين 690 و880 لسنة 2020

كتب- فارس فكري

قال المحامي الحقوقي خالد علي إن الدائرة الثالثة إرهاب قررت إخلاء سبيل 13 متهما جديدا اليوم الثلاثاء أغلبهم على ذمة القضيتين 960 و880 لسنة 2020 وهما المعروفتين بأحداث سبتمبر 2020.

وقال خالد علي في تدوينه على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “أول امبارح أصدرت الدائرة الثالثة إرهاب قرارات بإخلاء سبيل ٥٥ متهما، واليوم بإخلاء سبيل ١٣متهما، اغلبها فى القضيتين ٩٦٠ و ٨٨٠ لسنة ٢٠٢٠.

ربنا يفرجها على الجميع

ويرد كل غائب لأهله

كانت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية قد أعلنت أمس، أن الدائرة الثالثة (إرهاب) بمحكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، إنهاء الحبس الاحتياطي لـ 30 متهمًا في القضية 960 لسنة 2020 من بينهم 12 من موكلي المبادرة، فضلاً عن 4 متهمين في القضية رقم 880 لسنة 2020 من موكلي المبادرة، وأمرت المحكمة بخضوعهم جميعًا لأحد التدابير الاحترازية بدلاً من الحبس.

يذكر أن القضيتين متعلقتان بأحداث وتظاهرات سبتمبر 2020، وهي المعروفة إعلاميا بـ(أحداث سبتمبر الثانية).

وبحسب محامي المبادرة فقد ألقي القبض على المتهمين بشكل عشوائي في أواخر شهر سبتمبر 2020 من منازلهم بقرى مركز أبو قرقاص بالمنيا، وقرى مركزي إسنا وأرمنت بالأقصر؛ واحتجزوا لعدة أيام بمعسكرات قوات الأمن إلى أن عرضوا على نيابة أمن الدولة العليا والتي وجهت لهم اتهامات الانضمام لجماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم التمويل، ونشر وإذاعة أخبار كاذبة، واستخدام حساب على شبكة المعلومات الدولية بهدف ارتكاب جريمة، والتحريض على التجمهر، والاعتداء على موظف عام (قوات الشرطة بمحافظة الأقصر). ولم تتم مواجهة المتهمين بأي دليل سوى محضر التحريات، حيث نفى المتهمون جميع الاتهامات الموجهة لهم.

وقررت النيابة حبس المتهمين احتياطيا 15 يوم علي ذمة القضية، وتوالت جلسات تجديد حبسهم إلى أن صدر قرار المحكمة بإخلاء سبيلهم مع تدابير احترازية .

يذكر أن العشرات من المتهمين على نفس القضيتين ألقى القبض عليهم بشكل عشوائي من الشوارع وتم توجيه نفس التهم إليهم دون وجود أحراز، ما زالوا رهن الاحتجاز على ذمتهما دون محاكمة، وسط مطالبات بالإفراج عن جميع المحبوسين على ذمة قضايا رأي، وإنهاء ملف المحبوسين احتياطيًا، وإلغاء الحبس الاحتياطي المطول دون محاكمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *