ما هو «الفطر الأسود» الذي رحل به سمير غانم؟.. وطبيب: لا داعي للقلق.. العدوى لا خوف منها على الإنسان الطبيعي (تقرير)

أعراض الإصابة: التهاب الجيوب الأنفية وانسداد الأنف وألم موضعي في عظم الوجنة أو تنميل أو تورم ومشاكل في البصر وألم في الصدر

د. هاني مهنى: العدوى تستغل الظروف الاستثنائية لمرضى كورونا خاصة الحالات المتأخرة.. وسبب زيادتها بالهند استخدامهم لروث البقر

كتب: عبد الرحمن بدر

تصدر (الفطر الأسود) محركات البحث على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، بعد التقارير الصحفية التي تحدثت عن رحيل الفنان سمير غانم بالفطر. وكانت وزارة الصحة والسكان نفت وجود سلالة كورونا الهندية في مصر.

ونقلت وسائل إعلامية نقلت عن شقيق الفنان سمير غانم، تخطي الفنان الكوميدي كورونا، وإصابته بفشل كلوي حاد، كاشفا إصابته بمرض “الفطر الأسود” في عينيه.

طبيب: لا داعي للقلق

قال الدكتور هاني مهنى، عضو مجلس نقابة الأطباء السابق: “بالنسبة لموضوع عدوى الفطر الأسود واللي بيتم ربطها دلوقتي بالكورونا في العناوين الرنانة لنشر الذعر بين الناس فهي عبارة عن عدوي فطرية غير خطيرة في الظروف العادية وقد يتعرض لها البعض يوميا دون أن يشعر أساسا ولكنها من الأمراض التي يطلق عليها (العدوي الانتهازية)”.

وتابع أن “العدوى تستغل الظروف الاستثنائية الخاصة بمرضى الكورونا وخصوصا في الحالات المتأخرة والضعف الشديد للمناعة لتتحول لعدوي قاتلة، لكنها في المطلق كده لا خوف منها على الإنسان الطبيعي”.

وأضاف مهنى: “عموما سبب زيادتها وانتشارها في الهند هو استخدامهم لروث البقر الذي يتواجد فيها ذلك الفطر بصورة كبيرة فلا داعي للقلق التزموا البعد عن التجمعات وسجلوا للتطعيم وربنا يحفظكم جميعا من كل سوء”.

ما هو الفطر الأسود؟

الفطر الأسود (black fungus) -ويعرف أيضا باسم “فطار الغشاء المخاطي”، ويحدث بسبب عفن موجود في التربة والمواد العضوية المتحللة مثل الأوراق المتعفنة، وفقا للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

ويصاب الناس بداء الفطريات الذي توجد منه عدة أنواع عن طريق استنشاق الخلايا الفطرية (الأبواغ) التي يمكن أن تنتشر في المستشفيات والمنازل عن طريق أجهزة ترطيب الهواء أو قوارير الأكسجين التي تحتوي على مياه قذرة، وذلك وفقا لتقرير لوكالة الصحافة الفرنسية.

ويعد “الفطر الأسود” مرض موجود منذ 1885. وقال الدكتور هيمانت ثاكر، الطبيب الاستشاري وأخصائي القلب في مستشفى براش كاندي، في مومباي، في تصريحات لشبكة “سي. إن. إن” الأميركية، إن “الفطر الأسود” يضر الدورة الدموية حتى آخر عضو في الجسم، كما ينتج عنه موت الأنسجة، التي تصبح سوداء اللون بعد ذلك، وهذا سبب تسميته بالفطر الأسود.

أعراض الإصابة بالفطر الأسود:

التهاب الجيوب الأنفية، وانسداد الأنف أو احتقان وسيلان الأنف.

ألم موضعي في عظم الوجنة، أو تنميل أو تورم.

تغيير اللون، أو ظهور سواد فوق الأنف “جسر الأنف”، حدوث حركة في الأسنان أو مشاكل في الفك.

مشاكل في البصر.

ألم في الصدر.

تفاقم أعراض الجهاز التنفسي.

سبب تعرض مرضى فيروس كورونا للفطر الأسود؟

عند الإصابة بفيروس كورونا وأمراض أخرى غيره، يمكن أن تحدث ظاهرة خطيرة تسمى”عاصفة السيتوكين” بسبب إفراط جهاز الجسم المناعي في رد فعله لمحاربة الفيروس عبر إفراز كمية كبيرة من السيتوكين، الأمر الذي يتسبب في تلف الأعضاء.

لذلك كان الأطباء يصفون الستيرويدات لتقليل الاستجابة المناعية، لكن كليهما يضعف دفاعات الجسم ويزيد من مستويات السكر، مما يؤدي إلى نمو الفطريات التي تتغذى عليه.

عدد الإصابات في الهند:

يوجد ما لا يقل عن 7250 حالة إصابة بـ”الفطر الأسود” في الهند حالياً، وفقاً لصحيفة “هندوستان تايمز” التي استشهدت بوثائق حكومية.

وأبلغت ولاية ماهاراشترا عن أكثر من 2000 حالة. كما قال مسؤولون إن ولاية غوجارات، موطن رئيس الوزراء ناريندرا مودي، لديها نحو 1200 حالة.

وأعلنت تسع ولايات هندية على الأقل أن العدوى تحولت لديها إلى وباء. وخصصت المستشفيات في عدة مدن أجنحة خاصة لهؤلاء المرضى.

طرق الوقاية من الفطر الأسود:

الطريقة الأكثر فاعلية للوقاية من الفطريات السوداء هي ارتداء قناع أثناء الخروج، خاصة في الحدائق، والمناطق المتربة، حيث يوجد ارتطام بالقمامة أو تعفن الطعام.

ارتداء ملابس طويلة تغطي الجلد.

بالنسبة لمرضى السكري وغيرهم من الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة، فإن التحكم في مستويات جلوكوز الدم أمر لا بد منه.

يجب مراقبة الأشخاص الذي يتلقون العلاج بالستيرويدات باستمرار ويجب تقليل الجرعة بالتشاور مع الطبيب.

يمنع تناول الستيرويدات إلا بعد استشارة الطبيب، فلا تعالج نفسك بنفسك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *