مالك عادلي يصف مرافعة خالد على في محكمة العليمي وفؤاد وحسام يونس بالتاريخية في قضايا النشر

كتب- فارس فكري

وصف المحامي مالك عادلي مرافعة خالد علي المحامي الحقوقي بالتاريخية في قضايا النشر، في قضية محاكمة المحامي زياد العليمي والصحفيين هشام فؤاد وحسام مؤنس وآخرين التي عقدت اليوم.

وقررت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ بمصر القديمة، تأجيل نظر القضية رقم 957 لسنة 2021 جنح طوارئ مصر القديمة، لجلسة 20 أكتوبر الجاري، لاستكمال سماع المرافعات في القضية.

وقال مالك عادلي على حسابه على الفيسبوك : النهارده في قضية الأصدقاء زياد العليمي وحسام مؤنس وهشام فؤاد بالرغم من كونه يوم صعب علي المستوي الإنساني إلا إني ومن فترة طويلة سمعت مرافعة قانونية هونت عليا اليوم، واتعلمت منها حاجات معتبرة، وكنت مبسوط بهذه المرافعة بغض النظر عن النتيجة، وكانت رسالة من جيل أكبر مني لجيلنا إن لسه فيه حاجات كتير احنا محتاجين نعملها ونعرفها، وكانت والشهادة لله مرافعة تاريخية في قضايا النشر أنصح المهتمين بهذا النوع من القضايا بالحصول عليها..

وأضاف: شابو للأستاذ الكبير الصديق والمعلم خالد علي على قيامه بواجب الدفاع عن زياد العليمي ورفاقه في قضيتهم بشكل يعجز الإنسان منا كمحام عن وصفه إلا بالتصفيق الحاد .. وشكرا لكل الزملاء والأساتذة المحامين أصحاب المجهود في فريق الدفاع طارق خاطر ومحمد منيب وحامد جبر وطارق نجيدة وعصام الإسلامبولي ومحمد عبدالعزيز وأحمد فوزي مع حفظ الألقاب.

ورصد “درب”، وقائع جلسة محاكمة المحامي زياد العليمي والصحفيين هشام فؤاد وحسام مؤنس وآخرين، والتي جرت وقائعها، اليوم الأربعاء 6 أكتوبر، بعد تأجيلين سابقين للمحاكمة نفسها.

وقررت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ بمصر القديمة، تأجيل نظر القضية رقم 957 لسنة 2021 جنح طوارئ مصر القديمة، لجلسة 20 أكتوبر الجاري، لاستكمال سماع المرافعات في القضية.

واستمعت المحكمة في جلسة اليوم التي تم رفعها مرتين للاستراحة إلى مرافعة النيابة و دفاع ثلاثة من المتهمين هم زياد العليمي وهشام فؤاد وحسام مؤنس قبل ان تقرر المحكمة التأجيل لجلسة ٢٠ أكتوبر لاستكمال المرافعات.

و ترافع المحامي الحقوقي خالد علي، والمحامي الحقوقي طارق خاطر عن العليمي وهشام فؤاد، بينما ترافع المحامي الحقوقي محمد عبد العزيز عن هشام فؤاد.

فيما ترافع كلا من، المحامي الحقوقي والفقيه القانوني عصام الإسلامبولي والمحامي طارق نجيدة، والمحامي محمد منيب، عن الصحفي حسام مؤنس في القضية نفسها.

من جانبها، قالت المحامية الحقوقية راجية عمران، إنه بعد انتهاء الجلسة، احتجزت قوات الأمن الكاتبة الصحفية إكرام يوسف، والدة المحامي زياد العليمي، وذلك في غرفة بالدور الأرضي بالمحكمة أثناء مغادرتها عقب الجلسة.

وأشارت راجية إلى أنه بعد احتجاز لمدة بسيطة، تم إطلاق سراحها وسط حضور ودعم جميع المحامين أعضاء هيئة الدفاع عن العليمي ومؤنس وفؤاد، وغادرت إلى منزلها في سلام.

فيما قالت إكرام يوسف تعليقا على واقعة احتجازها لدقائق: “يبدو أنع كان فيه خطأ أو التباس ما.. استضافوني في حجرة الحرس في المحكمة دقائق وبعدين رجعوا لي بطاقتي، وأنا بخير وفي طريقي للمنزل”.

وكانت هيئة الدفاع عن المتهمين في القضية رقم 957 لسنة 2021، قد تقدم في الجلسات السابقة بعدت طلبات لم يتم الاستجابة لها ليقوم كل من العليمي وفؤاد بتقديم طلبين لرد المحكمة تم التنازل عنهما لاحقا . شملت السماح للمحامين بتصوير أوراق القضية واستدعاء شهود الإثبات لمناقشتهم وانتداب لجنة فنية.

وتمثلت طلبات الدفاع خلال الجلسات الأولى في التصريح للمحامين بالحصول على نسخة مصورة من أوراق القضية، سواء كانت رسمية أو ضوئية، خاصة مع صعوبة الاطلاع على القضية من خلال المحكمة والتي تبلغ أوراقها 1500 صفحة.

وكذلك انتداب لجنة من خبراء الجهاز القومي للاتصالات، لفحص الصفحة المنسوبة للمتهمين وبيان الرقم التعريفي لهذه الصفحة وتحديد مستخدمها، واستدعاء شهود الإثبات في القضية لمناقشتهم، وهم ضابط الشرطة محرر التحريات واثنين من الموظفين، الأول في محافظة أسوان والثاني بشركة أخرى.

وطالب الدفاع أيضا بالاستعلام من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، عن الموقع الإلكتروني “مصر العربية”، وبيان عما إذا كان هذا الموقع متاح للكافة أو محجوب وتاريخ الحجب حال وقوعه وبيان مالكه والقائم على إدارته. الصفحة للمتهمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *