بولندا: سنطلب تصريحا رسميا من ألمانيا لتزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد

قالت بولندا إنها ستتقدم إلى ألمانيا بطلب رسميّ للسؤال عن إمكانية إعادة تصدير دبابات ليوبارد، من التي بحوزتها إلى أوكرانيا، بحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.

وتتطلب عملية إعادة تصدير دبابات ليوبارد الحصول على تصريح بذلك من ألمانيا -الدولة المصنعة لتلك الدبابات.

لكن رئيس الوزراء البولندي اقترح أنه قد يتجاهل ذلك ويرسل دبابات ليوبارد بأي شكل حتى لو رفضت ألمانيا.

وقال ماتيوز موراوسكي يوم الأحد إنه سيسعى لجمع عدد من دول حلف الناتو ، من التي هي على استعداد لتزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد من دون تصريح من ألمانيا.

وكانت وزيرة خارجية ألمانيا أنالينا بيربوك قالت إن بلادها “لن تقف في طريق” بولندا إذا ما أرادت تزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد2.

وتناشد أوكرانيا حلفاءها الغربيين لتزويدها بالدبابات ألمانية الصُنع، التي تقول كييف إنها ستساعدها في إنزال الهزيمة بالروس.

لكن ألمانيا لم تزوّد بعد أوكرانيا بتلك الدبابات، كما أن قوانينها المتعلقة بالصادرات تمنع دولا أخرى – بحوزتها تلك الدبابات – من إرسالها إلى أوكرانيا.

وفي يوم الأحد، قالت وزيرة الخارجية الألمانية إن بولندا لم تطلب بعد الحصول على تصريح ألماني لتزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد2.

وأضافت بيربوك لقناة إل سي آي الفرنسية: “حتى هذه اللحظة، لم تطلب بولندا هذا الطلب، وإذا ما حدث وطُلب إلينا، فلن نحوْل دون ذلك”.

وفي الأسبوع الماضي، قال رئيس وزراء بولندا موراوسكي إن بلاده على استعداد لتزويد كييف بعدد 14 دبابة ليوبارد2 شريطة سماح برلين بذلك.

وأضاف موراوسكي: “إن القدرة على الدفاع عن الحرية في أوكرانيا قد تتوقف على هذه الدبابات”.

وصُممت ليوبارد2 خصيصا لمجابهة الدبابة الروسية تي90 والمستخدمة في الغزو الروسي لأوكرانيا.

ويُعتقد بوجود أكثر من ألفي دبابة ليوبارد2 حول العالم. وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن حوالي 300 من دبابات ليوبارد2 كفيلة بتأمين إنزال الهزيمة بروسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *