ماكرون يعلن إرسال سفن عسكرية وطائرات لدعم مستشفيات غزة.. والسيسي يعقب: التاريخ سيشهد لك أنك تبذل جهدًا كبيرًا

درب

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عن إرسال سفينة عسكرية فرنسية لدعم مستشفيات غزة، مشيرًا إلى أنها ستغادر مدينة تولون في الساعات المقبلة.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بقصر الاتحادية مساء الأربعاء، “أشيد بما تفعله مصر لسكان غزة، وملك الأردن أكد أنه ملتزم عن طريق مستشفى يعمل الأردن على حمايته واستمراره بالعمل، كما تحدثت عن الموضوع مع نتنياهو وأبو مازن لوصول المساعدات الإنسانية”.

ولفت إلى إصراره على وصول المياه دون عقبة وإعادة تزويد القطاع بالكهرباء، مضيفًا: “نستمر بالعمل المُلح والطارئ، وأجريت نقاشًا مع ممثلي أونروا الذين قالوا إن الوضع حرج”.

وأشار إلى تقديم فرنسا مساهمة عالية للوكالة الأممية “أونروا”، معقبًا: “في الأسابيع الماضية زدنا بـ10 ملايين يورو لصالح الفلسطينيين، ونريد استخدام الدروب المفتوحة انطلاقا من مصر”.

وأكد ماكرون أن طائرة فرنسية تصل غدا إلى مصر؛ لتسليم معدات ومواد طبية، فضلًا عن أن هناك طائرات أخرى تتبعها.

من جانبه، قال السيسي إنه توافق مع نظيره الفرنسي على التحرك والعمل بصورة مشتركة؛ من أجل احتواء الأزمة في غزة وعدم تصعيدها.

وأضاف أنه اتفق مع ماكرون على التعاون لخفض التوتر ما أمكن، وإدخال المساعدات إلى قطاع غزة، وعدم انضمام أطراف أخرى للنزاع الحالي.

وأعرب عن شكره البالغ إلى الرئيس الفرنسي على الجهد والحركة التي يبذلها لاحتواء الأزمة، معقبًا: “الأمر سننجح فيه لأن الإخلاص في العمل من أجل الأبرياء ربنا – سبحانه وتعالى – هيوفقنا فيه”.

وتوجه بحديثه لماكرون: “التاريخ سيشهد لك أنك تبذل جهدًا كبيرًا، ماكرون زار إسرائيل ورام الله والأردن خلال يومين، ونحن بكل التقدير والاحترام والشكر لشخصكم ولفرنسا”.

وأكمل: “ثق أن في مصر أصدقاء حريصون على العمل سويًا؛ لتحقيق السلام ونزع فتيل الأزمة التي نتألم على الضحايا التي يقعون بسببها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *