مؤسسات حقوقية مصرية تدين القبض على نعمة هشام زوجة المحامي محمد الباقر.. ومطالب بالإفراج الفوري عنها: لم ترتكب أي جرم 

كتب- درب 

أدانت 11 مؤسسة حقوقية مصرية، واقعة القبض على السيدة “نعمة هشام” زوجة المحامي الحقوقي المحبوس محمد الباقر، عقب توجه قوة أمنية إلى منزلها فجر اليوم، الاثنين، والقبض عليها ثم اقتيادها لجهة غير معلومة. 

وطالبت المنظمات الموقعة على البيان المشترك بالإفراج الفوري عن السيدة نعمة هشام التي “لم ترتكب جرما وإنما استغاثت مما يتعرض له زوجها بعد أن رأته في الزيارة أمس مصابا في فمه وضلوعه ومعصمه جراء ما تعرض له هو وزملائه في الزنزانة من تعد عليهم بالضرب”. 

وفي السياق نفسه، أدانت المؤسسات الموقعة على البيان ما رصدته من الأسر والمحامين من تعرض نزلاء بسجن بدر لاعتداءات، حيث قال البيان إن 4 من النزلاء وهم، أحمد دومة، المحامي الحقوقي محمد الباقر، الصحفي محمد أكسجين، والسياسي حامد صديق لعدد من الاعتداءات.  

وكانت نعمة هشام، زوجة المحامي الحقوقي محمد الباقر قد كتبت على حسابها بـ”فيسبوك” عن تفاصيل زيارتها الأخيرة للباقر، حيث أشارت إلى إصابته بالعديد من الإصابات جراء الاعتداء عليه وحبسه انفراديا والتأديب له ولعدد من النزلاء. 

وألقت قوات الأمن القبض على الباقر في سبتمبر 2019 وجرى حبسه على نفس القضية مع موكله الناشط السياسي علاء عبد الفتاح، قبل أن تقرر النيابة نسخ قضيته إلى قضية أخرى أمام الجنح. 

وظل الباقر رهن الحبس الاحتياطي منذ القبض عليه، حتى أغسطس 2021، وقرار نيابة أمن الدولة بنسخ تهمة “نشر الأخبار الكاذبة” في قضية جديدة وإحالتها إلى محكمة جنح أمن الدولة طوارئ، والتي قضت بحبسه 4 سنوات وحبس المدون محمد أكسجين 4 سنوات وحبس الناشط علاء عبد الفتاح 5 سنوات، جميعهم في نفس القضية. 

الموقعون 

حتى آخر سجين 

المفوضية المصرية للحقوق والحريات 

الجبهة المصرية لحقوق الإنسان 

مركز النديم لمناهضة العنف والتعذيب 

مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان 

منصة اللاجئين في مصر 

مؤسسة حرية الفكر والتعبير  

المبادرة المصرية للحقوق الشخصية  

كوميتي فور جستس 

مبادرة الحرية 

مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *