ليلة ساكني مطروح| مظاهرات عقب إعلان ترشح السيسي.. والداخلية تؤكد: مشاجرة بسبب التقاط الصور مع شعراء (فيديوهات)

كتب – أحمد سلامة

في واقعة مفاجئة، تظاهر آلاف المواطنين بمدينة مرسى مطروح، ووقعت اشتباكات مع بعض عناصر الشرطة خلال الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، في أعقاب حفل أقيم للاحتفاء بإعلان عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية ترشحه لولاية ثالثة.

وكانت عدة صحف ووسائل إعلام ومواقع إخبارية، قد رصدت، يوم الاثنين، توافد آلاف المواطنين بمطروح على شارع الأسكندرية لـ”المطالبة بترشح السيسي”، حيث قالت صحيفة الأسبوع “تشهد محافظة مطروح، مسيرات حاشدة شارك فيها الآلاف المواطنين، يحتفلون بذكرى نصر أكتوبر وللمطالبة بترشح الرئيس السيسي في الانتخابات الرئاسية واستكمال المسيرة المواطنين”، بينما ذكر موقع صدى البلد أن “حزب حماة الوطن (أمانة محافظة مطروح) نظم أكبر مسيرة بالسيارات من مراكز مطروح الثمانية بشارع إسكندرية بمدينة مرسي مطروح للاحتفال بالذكرى الـ ٥٠ لانتصارات السادس من أكتوبر، ودعم الرئيس السيسي، بحضور أعضاء الحزب وأهالي مطروح”، فيما نشر موقع اليوم السابع صورًا لتجمع المواطنين وقال إن “القيادات الشعبية بمحافظة مطروح، ثمنت جهود التنمية التي يقودها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتحقيق الأمن والاستقرار في ربوع البلاد، وتنفيذ المشروعات القومية والخدمية خاصة في مناطق مطروح المختلفة وإنشاء المدن الجديدة وشبكات الطرق وتطوير البنية التحتية”.

وعلى الرغم من تأكيدات وسائل الإعلام، إلا أن المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي أكدوا غير ذلك، إذ كشف المواطنون عبر الإعلام البديل عن خروج التظاهرات فور إعلان الترشح رسميا، حيث قالت حركة “الاشتراكيون الثوريون” إن تظاهر أهالي مرسى مطروح جاء فور إعلان السيسي ترشحه رافضين توليه فترة رئاسية ثالثة.

ما قالته حركة “الاشتراكيون الثوريون” عززته مقاطع الفيديو التي أغرقت وسائل التواصل الاجتماعي، والتي أظهرت أهالي مرسى مطروح وهم يهتفون ضد النظام الحالي ويقومون بتمزيق العديد من اللافتات الدعائية.

غير أن وزارة الداخلية نفت تلك الادعاءات، وقالت في بيان مقتضب نشرته فجرًا إن “مشاجرة نشبت بين بعض الشباب بمدينة مطروح بسبب التنافس على التقاط صور مع شعراء ليبيين، وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط مرتكبي الواقعة”.

(صورة لبيان الداخلية)

وعلى الفور، تصدر وسم #بيان_الداخلية قائمة الأعلى تداولا على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ وجه كثير من المواطنين انتقادات حادة إلى البيان وصياغته مؤكدين أنه مخالف للوقائع، وأن الأمر ليس مشاجرة كما تردد.. فيقول حساب باسم هاني إبراهيم “يا وزارة الداخلية إحنا في القرن ال 21 وفيه حاجه اسمها الانترنت والشعب شاف كل حاجه حصلت في مرسى مطروح”.

ويؤكد عددٌ من شهود العيان، أن مواطني مطروح تجمعوا في شارع الأسكندرية بعد أن تم الإعلان عن إقامة حفل مجاني للاحتفال بذكرى نصر أكتوبر، غير أنهم فوجئوا أن أسباب الاحتفال مختلفة.

في المقابل، زعم عدد من الحسابات على موقع “X” أن مقاطع الفيديو غير حقيقية وأن الأمر يقتصر -كما أورد بيان الداخلية- على مشاجرة بين مجموعات من الشباب، وهو ما نفته صفحة “صحيح مصر” حيث قالت إن “فيديوهات انتشرت تُظهر وجود تظاهر عدد من المواطنين في مدينة مرسى مطروح، منادين برحيل رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي؛ وذلك عقب ساعات قليلة من إعلانه الترشح للمرة الثالثة والأخيرة طبقًا للدستور المصري الصادر عام 2014 وتعديلاته في 2019”.

وأضافت صحيح مصر أن “الفيديوهات صحيحة، تحقق صحيح مصر من المقاطع المُنتشرة لتلك التظاهرات باستخدام المصادر المفتوحة، والبحث العكسي وخرائط جوجل لمطابقتها مع الفيديوهات المنشورة على مواقع التواصل والتي أكدت صحة وجود التظاهرات بمدينة مرسى مطروح، هذا في الوقت الذي ادعت فيه وزارة الداخلية، وجود مشاجرة بين بعض الشباب بمدينة مرسى مطروح بسبب التنافس على التقاط صور مع شعراء ليبيين”.

واستكملت “وكشف تحقيق صحيح مصر أن التظاهرات اندلعت في شارع إسكندرية بمدينة مرسى مطروح، ويعدّ الشارع الرئيسي والمركز التجاري بالمدينة. ويُشير توقيت نشر فيديوهات التظاهرات إلى اندلاعها في حدود منتصف مساء ليلة 2 أكتوبر الجاري، عقب ساعات قليلة من إعلان السيسي ترشحه رسميًا”.

وشددت الصفحة على أن “عملية البحث العكسي أظهرت عدم وجود أي مواد مصورة قديمة تتطابق مع الفيديوهات المُنتشرة من مطروح، فضلاً عن انتشار الفيديوهات من عدة مصادر مختلفة على شبكات التواصل الاجتماعي، ورصد صحيح مصر أحد الفيديوهات التي ظهر فيها المتظاهرون وهم يُمزقون لوحات وبانرات تحمل صورة الرئيس، وعن طريق البحث في المصادر المفتوحة؛ عثر صحيح مصر على صورة متطابقة مع مكان اندلاع التظاهرات الموجودة في الفيديو السابق، وعن طريق مُطابقة التفاصيل تأكد لدى صحيح أنها في شارع الإسكندرية بالقرب من مستشفى مرسى مطروح العام، كما تُظهر خرائط جوجل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *