لماذا فقدت الولايات المتحدة نصف شركاتها خلال الأربعين عامًا الماضية.. انخفاض من نحو 8000 آلاف شركة إلى 3700 فقط

كتب – يحيى الجعفري

دخل مؤشر S&P 500 رسميًا سوقًا صاعدة يوم الخميس، حيث ارتفع بنسبة 20% من أدنى مستوياته في أكتوبر، لكن هذه المكاسب الكبيرة جاءت من عدد قليل فقط من شركات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي ذات الأسهم الضخمة. فيما كانت الشركات الصغيرة تعاني إلى حد كبير.

وانخفض عدد الشركات المدرجة في البورصة المتداولة في الولايات المتحدة بشكل كبير عن ذروته في عام 1996، تجاوز العدد آنذاك 8000 شركة. انخفض هذا العدد اليوم بأكثر من 50% إلى 3700 فقط، وفقًا للبيانات الصادرة عن مركز الأبحاث في أسعار الأمان.

تخضع الشركات المدرجة في البورصة للرقابة التنظيمية ومتطلبات الإفصاح، مما يساعد على ضمان الشفافية والحفاظ على ثقة المستثمرين.

وقال ماثيو كينيدي، رئيس البيانات والمحتوى في رينيسانس كابيتال، لـ”سي إن إن”، إنه مع وجود عدد أقل من الشركات المدرجة، قد يكون هناك انخفاض في الشفافية الشاملة ما يؤدي إلى تراجع ثقة المستثمرين في السوق.

يعزز ذلك الأمر القوة ويؤدي إلى تراجع المنافسة، فعلى سبيل المثال يمثل سهمان فقط، سهم شركة آبل (AAPL) وسهم شركة مايكروسوفت (MSFT)، حوالي 15% من إجمالي أس أند بي 500.

يقول الاقتصاديون إن الركود الناجم عن الوباء في عام 2020 والدورة اللاحقة لمعدلات التضخم المرتفعة للغاية قد ساعدت على ذلك الهبوط.

تسببت تلك المخاوف من ضعف الاقتصاد وتقلب السوق في تجفيف العروض العامة الأولية بالكامل تقريبًا. ففي عام 2022، انخفض سوق الاكتتاب العام في الولايات المتحدة بنسبة 94.8% إلى 8 مليارات دولار، وهو أدنى مستوى لها في 32 عامًا.

استمر هذا الانكماش. لينخفض إجمالي رسملة الأسهم الجديدة في الربع الأول من عام 2023 بنسبة 60% مقارنة بالعام الماضي، وفقًا لما ذكره كيه أر أس بي “مركز لأبحاث أوراق المال”.

ويعتقد كينيدي أنه من الطبيعي أن تتأخر الشركات في طرح أسهمها للاكتتاب العام عندما تنخفض التقييمات إلى النصف وعندما لا يكون المستثمرون متحمسين للاستثمار في شركات جديدة.

وفي السياق ذاته، وصلت حالات الإفلاس إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2010، ومحيت أسماء مثل بيد باث وبيوند وبارتي سيتي من البورصات.

يعني ذلك بالضرورة أن الشركات غير مهتمة بالطرح للاكتتاب العام في الوقت الحالي. ويرى الاقتصاديون أن هذا ليس جيدًا للاقتصاد بحسب سي أن أن.

قال تورستن سلوك، كبير الاقتصاديين والشريك في أبولو غلوبال مانغمنت في تصريحات لسي أن أن إنه مع تصاعد التضخم، ستظل تكاليف رأس المال مرتفعة أيضًا، الأمر الذي سيستمر في الضغط الهابط على التكنولوجيا والنمو ورأس المال الاستثماري.

كما نقلت نفس الصحيفة عن الاقتصاديين في ويلز فارغو تصريحات لهم أمس الخميس إن عدد الشركات المدعومة من الأسهم الخاصة في الولايات المتحدة تبلغ خمسة أضعاف عدد الشركات المملوكة ملكية عامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *