للمرة الثالثة في 10 أيام.. تأجيل نظر تجديد حبس محمد رمضان عبد الباسط لـ14 نوفمبر لتعذر حضوره من محبسه

كتب- حسين حسنين

قالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، إن الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات إرهاب القاهرة، قررت، اليوم الأربعاء، تأجيل نظر تجديد حبس المحامي الحقوقي محمد رمضان عبد الباسط، لجلسة 14 نوفمبر الجاري، لتعذر نقله من محبسه.

وهذا هو التأجيل الثالث لجلسة تجديد نظر حبس محمد رمضان عبد الباسط، حيث كان من المقرر أن تكون الجلسة يوم 1 نوفمبر وجرى تأجيلها إلى 7 نوفمبر ثم إلى جلسة اليوم التي تأجلت إلى الأسبوع المقبل.

يأتي ذلك على ذمة القضية رقم 910 لسنة 2021 حصر أمن دول عليا، وهي ثالث قضايا حبس رمضان منذ القبض عليه في ديسمبر 2018، هذه تعد هذه أولى جلسات التجديد أمام محكمة الجنايات في القضية الجديدة.

يذكر أن المحامي محمد رمضان عبد الباسط رهن الحبس الاحتياطي منذ ديسمبر 2018 بعد القبض عليه من منزله بعد ظهوره في صورة يرتدي سترة صفراء تضامنا مع مظاهرات أصحاب السترات الصفراء في فرنسا آنذاك.

وألقت قوات الأمن القبض على رمضان في ديسمبر 2018، بعد ظهوره في صورة على حسابه بـ”فيسبوك” يرتدي سترة صفراء، تضامنا مع مظاهرات أصحاب السترات الصفراء في فرنسا آنذاك.

ويلقب محمد رمضان في أوساط المحامين بـ”محامي الغلابة”، والذي يدفع ثمن لقبه من عمره في السجون محروما من أسرته وأطفاله وحياته وموكليه، وحياته الحزبية باعتباره واحد من قيادات حزب التحالف الشعبي الاشتراكي.

وبينما كان ينتظر رمضان تنفيذ قرار إخلاء سبيله الذي أصدرته محكمة جنايات القاهرة في 16 يونيو 2021، فوجئ محاميه بعرضه أمام نيابة أمن الدولة في قضية جديدة حملت رقم 910 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، وقررت حبسه 15 يوما احتياطيا على ذمتها.

ويواجه رمضان في قضاياه المختلفة اتهامات متشابهة ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *