لقطات المونديال.. لاعبو ألمانيا يكمّون أفواههم احتجاجا على رفض السماح بارتدائهم شارات دعم المثليين: حقوق الإنسان غير قابلة للتفاوض

وكالات  

كمّ لاعبو المنتخب الألماني أفواههم خلال الصورة الرسمية قبيل مباراتهم مع اليابان في افتتاح منافسات المجموعة الخامسة بمونديال قطر 2022، احتجاجاً على رفض الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السماح لهم بارتداء شارات لدعم المثليين. 

وكانت النية لدى قادة 7 منتخبات أوروبية ارتداء تلك الشارات في إطار حملة لرفض التمييز خلال البطولة في قطر، لكن الخطوة أجهضت بعد تلويح فيفا بعقوبات تأديبية. 

ويوم الاثنين، أعلنت منتخبات إنكلترا، ويلز، بلجيكا، الدنمارك، هولندا، ألمانيا وسويسرا في بيان أنها عدلت عن قرارها بارتداء قادتها شارة دعم المثليين خلال المباريات لتجنب العقوبات، معربة عن “خيبة أمل” من فيفا، الذي كان رئيسه جياني إنفانتينو حاضراً في الملعب الأربعاء. 

وبُعيد الحركة الاحتجاجية، نشر الاتحاد الألماني لكرة القدم تغريدة عبر حسابه على تويتر قال فيها إن “هذا ليس موقفاً سياسياً، حقوق الإنسان غير قابلة للتفاوض (…) حظر الشارة يضاهي حظر حقنا في التعبير”. 

ويأتي هذا التحرّك من المنتخبات الأوروبية في إطار رسالة إلى الدولة المضيفة التي طالتها انتقادات عدة حيال سجّلها الحقوقي على مدى الأعوام الماضية. 

كان نائب المستشار الألماني، روبرت هابيك، الذي يشغل أيضا منصب وزير الاقتصاد، قال اليوم الأربعاء 23 نوفمبر 2022، في تصريحات للقناة الثانية في التليفزيون الألماني “زي. دي. إف”: “كنت سأصبح مهتما برؤية ما سيفعله الحكم إذا جاء شخص حاملا لشارة حب واحد، كنت سأخاطر في هذا الأمر، لكان ذلك احتجاجا معتدلا”، مضيفا أن الأمر يدور في النهاية حول شارة وليس حول شكل احتجاجي “معقد” مثلما يفعل نشطاء المناخ من الجيل الأحدث. 

وذكر هابيك أنه يتذكر الاحتجاجات التي صارت رمزا وغيرت شيئا ما، مثل ركوع لاعب كرة القدم الأمريكي كولين كايبرنيك في عام 2016 كعلامة ضد العنصرية، مضيفا أنه صارت بعد ذلك احتجاجات أوسع ضد العنصرية في الرياضة.  

وأشار إلى أن الشيء المميز هو أنه على عكس البطولات السابقة، فإن كأس العالم في قطر سياسي ولم تعد هناك أي رياضة غير سياسية، وقال “ثم بالطبع تسأل نفسك أيضا كيف ستتصرف في هذا الموقف”، مؤكدا أنه لا يستطيع التحدث نيابة عن الآخرين، لكن ما هو متاح واضح. 

وتم الإعلان عن شارة “حب واحد” في سبتمبر/ أيلول الماضي كحملة مشتركة من قبل العديد من المنتخبات الوطنية الأوروبية، بما في ذلك المنتخب الألماني. والشارة الملونة التي يرتديها قائد الفريق رمز للمساواة وعدم التمييز وحرية التعبير في كأس العالم. ثم أعلن الفيفاأول أمس الاثنين أنه سيفرض عقوبات على ارتداء الشارة خلال مونديال قطر – وبناء على ذلك أعلن الاتحاد الألماني تخليه عن الشارة، ما أدى إلى انتقاده وانتقاد المنتخب بالرضوخ للفيفا، وهو ما نفاه المسؤولون. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *