لدعم وجودها العسكري في المنطقة.. فرنسا تنشر طائرتين رافال وسفينة حربية بشرق المتوسط وسط توتر مع تركيا

قالت وزارة الدفاع الفرنسية يوم الخميس إن فرنسا ستنشر طائرتين مقاتلتين من طراز رافال والفرقاطة لافايت بشرق البحر المتوسط في إطار خطة لدعم وجودها العسكري في المنطقة، وذلك وسط مؤشرات على توتر مع تركيا.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تركيا إلى وقف عمليات التنقيب عن النفط والغاز في مياه متنازع عليها بالمنطقة، وهي أنشطة زادت التوتر بين تركيا واليونان.

وأعلن الرئيس الفرنسي، يوم الأربعاء، عن تعزيز الوجود العسكري الفرنسي في شرق البحر الأبيض المتوسط ودعا اليونان وتركيا إلى مزيد من التشاور بهدف تخفيف التوتّرات في المنطقة، بحسب الإليزيه.

وخلال اتّصال هاتفي مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، أعرب ماكرون مجددا «عن قلقه إزاء التوترات التي سببتها قرارات تركيا الأحادية بشأن التنقيب عن النفط، والتي يجب أن تتوقف من أجل السماح بإجراء حوار هادئ بين الدول المتجاورة والحلفاء في حلف شمال الأطلسي»، حسب ما قالت الرئاسة الفرنسية في بيان.

وإذ ذكر ماكرون بـ«أهمية تسوية الخلافات الحالية عبر الحوار»، شدد على «الحاجة إلى مزيد من التشاور بين اليونان وتركيا ورحب في هذا الصدد بمبادرة الوساطة التي أطلقتها ألمانيا»، وفق البيان.

وختم بيان الرئاسة الفرنسية بالإشارة إلى أن «الرئيس قرر تعزيز الوجود العسكري الفرنسي مؤقتا في شرق البحر المتوسط خلال الأيام المقبلة، بالتعاون مع الشركاء الأوروبيين، بمن فيهم اليونان»، وذلك في مسعى منه إلى «تقدير الوضع في هذه المنطقة من البحر الأبيض المتوسط بشكل أفضل، ومن أجل إظهار رغبته في ضمان احترام القانون الدولي».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *