لجنة انتخابات الأطباء تُعلن القائمة النهائية للمرشحين: 180 تنازلوا عن الترشح.. و9 ينافسون على منصب النقيب أبرزهم الطاهر وحسين وعبد الحي 

كتب: عبد الرحمن بدر 

أعلنت اللجنة العامة لانتخابات التجديد النصفي لنقابة الأطباء، القائمة النهائية للمرشحين على مقعد النقيب العام، خلفًا للدكتور حسين خيري، ومقاعد عضوية مجلس النقابة العامة على مستوى الجمهورية، والمقاعد الشاغرة على مستوى المناطق، ومقاعد نقباء الفرعيات، وعضوية مجالس النقابات الفرعية. 

وقال اللجنة، في بيان لها، إن الانتخابات تجرى على منصب النقيب، وعضوية مجلس النقابة العامة مستوى الجمهورية فوق 15 عامًا، وتحت 15 عامًا، والمقاعد الشاغرة على مستوى المناطق، ومنصب النقيب بالفرعيات، والمقاعد الشاغرة فوق وتحت 15 عاما بالنقابات الفرعية. 

وتابعت أنها تلقت 117 طلب تنازل من المرشحين على مقاعد النقابات الفرعية المختلفة، و63 عن مقاعد النقابة العامة، مضيفة أن عدد المرشحين على مقاعد النقابات الفرعية بعد التنازلات بلغ 324 مرشحًا، و77 طبيبًا مرشحاً على مقاعد النقابة العامة. 

وضمت القائمة النهائية للمرشحين على مقعد النقيب 9 مرشحين، هم الدكتور أبوالمجد الهواري، والدكتور أحمد حسين، والدكتور أسامة عبدالحي، والدكتور إيهاب الطاهر، والدكتور عبدالإلاه حجازي، والدكتور علي كامل، والدكتور محمد سلامة، والدكتور محمد طنطاوي، والدكتور محمد منير. 

وأظهرت القائمة ترشح 21 طبيبًا لعضوية النقابة العامة (فوق السن)، فيما ترشح للعضوية (تحت السن) 21 عضو بالنقابة، وعن منطقة القاهرة (فوق السن) ترشح 7 أطباء، و3 عن منطقة وسط الدلتا (تحت السن)، وعن شرق الدلتا (تحت السن) 3 مرشحين، و2 عن غرب الدلتا (تحت السن)، وترشح عن شمال الصعيد (فوق السن) 6 أطباء، و3 عن جنوب الصعيد (تحت السن). 

وكان مصطفى عشوب، رئيس اللجنة، أعلن أن اللجنة خاطبت مجلس الدولة للإشراف على عملية التصويت، مؤكدا أن اللجنة تواصلت مع مجلس الدولة بخصوص انتداب عدد من المستشارين للمشاركة في الإشراف على الانتخابات خلال عمليات التصويت المقرر لها الجمعة 13 أكتوبر 2023، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يشارك في اللجنة العامة 3 مستشارين، بخلاف مستشارى اللجان الفرعية في المحافظات، وذلك حسب أعداد الصناديق. 

ومن المقرر أن تُجرى الانتخابات بالنسبة لعضوية مجالس النقابات الفرعية على مقعدين فوق السن، ومقعدين تحت السن، لكل نقابة فرعية، عدا القاهرة، فتجرى على 4 مقاعد أكثر من ١٥ سنة قيد، و4 أقل من ١٥ سنة قيد، والإسكندرية يكون العدد 3 فوق السن، و3 تحت السن، أما عضوية مجلس النقابة العامة على مستوى الجمهورية فتجرى الانتخابات على 3 مقاعد فوق السن، و3 تحت السن، وعضو واحد عن كل منطقة جغرافية، والبالغ عددها 6 مناطق. 

على أن تجرى الانتخابات يوم الجمعة 13 أكتوبر المقبل، بمقار النقابات الفرعية، وسيتم تحديدها وإعلان أماكنها على الموقع والصفحة الرسمية للنقابة العامة للأطباء والصحف الرسمية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *