لجنة الدفاع عن الحريات النقابية: القوى العاملة مستمرة في التعنت في تسجيل النقابات المستقلة أو توفيق أوضاعها

كتب – أحمد سلامة

عقدت لجنة الدفاع عن الحريات النقابية وحقوق العمل اجتماعها الأسبوعي، بحضور ممثلي نقابات العاملين بهيئة تعليم الكبار، وخدمات السائقين بالقليوبية والغربية، والنقابة العامة لأصحاب المعاشات، والعاملين بالمساحة المصرية والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية “تحت التأسيس”، والعامين بالمحليات بالمنوفية “تحت التأسيس”، وممثلي مكاتب العمال بالأحزاب.

وناقش الحاضرون في الاجتماع تقييم ندوة الاشكاليات التي تواجه النقابات في التأسيس من حيث أنها الندوة الأولى التي تُقام عبر تطبيق زووم، حيث أكد الحاضرون علي تحقيق الندوة للمستهدف منها

وجدد الحاضرون التأكيد على تعنت وزارة القوى العاملة مع تسجيل النقابات المستقلة الراغبة في التأسيس أوعملية توفيق الأوضاع، مشيرين -خلال عدة مداخلات- إلى أنها أثبتت انحيازها تماماً للجان النقابية التابعة للاتحاد العام لنقابات عمال مصر الرسمي.

وذكر بيان صادر عن اللجنة أن الندوة أيضا خطة عمل مستقبلية حول التعامل مع تعنت الوزارة وموقفها من النقابات المستقلة.. وكذا موقفها من برنامج تعزيز القدرات الذي يتم بشراكة منظمة العمل الدولية ويهدف إلى تمكين النقابات المستقلة من التأسيس والتسجيل في أحد محاوره الثلاثة وهو ما لم يحدث حتى الآن.

واستعرض ممثل نقابة المساحة “تحت التأسيس” الأوراق التي تم إعدادها والتي ما زالت وزارة القوى العاملة تماطل -حسب وصفه- في إخراج أوراقها إلى النور رغم استيفاء الأوراق وفحصها، ولكن مديرية المنيا التي تقدمت إليها الأوراق أخبرتهم أنه لابد من موافقة الوزارة علي اللجنة.

وأكد الحاضرون على المقترحات التي نتجت عن الندوة من حيث ضرورة إخطار مجلس الوزراء لحضور الاجتماع الثلاثي لبرنامج تعزيز القدرات باعتباره الجهة الراعية للبرنامج، وكذا إصدار خطابين بحصر وتحديد اللجان النقابية التي ما زالت تراوح مكانها ولم تخرج للنور بفعل تعنت الوزارة ومماطلتها في إنهاء أوراقها رغم فحصها وإقرار مسئولي الوزارة بصحتها.

وقرر الحاضرون تأجيل نظر النقاط البرامجية العمالية لمرشحي انتخابات مجلس النواب إلى الاجتماع القادم لحين الانتهاء منها، وحصر المرشحين الذين من الممكن طرح البرنامج عليهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *