كيف أصيب طبيب مستشفى الدمرداش بكورونا؟.. وما إجراءات المستشفى لمنع انتشار الفيروس بها؟ | بيان

كتب – علي خالد

أصدرت جامعة عين شمس، برئاسة الدكتور محمود المتيني، اليوم الأحد، بيانًا صحفيًا، كشفت فيه تفاصيل إصابة طبيب امتياز في الوحدة الرابعة بمستشفى النساء والتوليد بالدمرداش، وأعلنت فيه إجراءات مع بعد الكشف عن الإصابة.

وقال البيان، إنه في يوم الجمعة الموافق 3 أبريل الحالي، في تمام الساعة الثانية عشرة بعد منتصف الليل، أبلغ الطبيب المقيم بقسم أمراض النساء والتوليد فريق مكافحة العدوى بأن طبيب الامتياز قد تم ثبوت إيجابية تحليل covid-19 الخاص به بوزارة الصحة، وأنه تم حجزه بمستشفى العجوزة العام بعد أن كان متواجدًا لأداء عمله بكشك الولادة الخاص بحوادث الوحدة الرابعة يوم الأربعاء 1 أبريل وحتى الساعات الأولى من صباح يوم الخميس الموافق الثاني من أبريل، لاتخاذ اللازم وقام بعمل الآتي:

  • الاتصال بقطاع الطب الوقائي بوازاة الصحة في تمام الساعة الواحدة صباحًا للتأكد من إيجابية تحليل طبيب الامتياز، وبالفعل أفادت بأن اسمه مدرج بكشوف الحالات الإيجابية هو وبعض أفراد عائلته، وأن والد طبيب الامتياز وهو صيدلي توجه إلى مستشفى الحميات يوم الأربعاء الموافق 1 أبريل، إثر تعرضه لوعكة صحية وبعد سحب مسحات له جاءت النتيجة إيجابية covid-19.

وتابع البيان: “أن فريق الترصد بالوزارة، توجه لسحب عينات لجميع أفراد الأسرة، وجاءت النتائج إيجابية لطبيب الامتياز وشقيقه، يوم الجمعة 3 أبريل، وعليه تم عزلهما في مستشفى العجوزة العام”.

وبناء عليه نفذت إدارة المستشفى الآتي:

1- إغلاق الوحدة الرابعة تمامًا وعدم استقبال أي حالات جديدة حتى ظهور نتائج تحليل العاملين.

2- تنظيف وتطهير المستشفى بالكامل ورشها بالمطهرات بالمعدات والفرق المدربة المختصة بذلك.

3- إيقاف العمليات واستقبال الحالات للقسم الذي عمل به طبيب الامتياز والتي كان مقرر لها كشف يوم السبت الموافق 4 إبريل لحين ظهور نتائج التحاليل.

4- حصر جميع المخالطين لطبيب الامتياز بالأماكن الذي تواجد بها من المرضى والأطباء والتمريض والعمال والإداريين وكان عددهم 79 مخالطًا لفحص فيروس covid-19 يوم السبت 4 أبريل، إلى المعامل المركزية وجاءت جميع النتائج سلبية اليوم الأحد الساعة الثانية ظهرًا.

5- تم استكمال 69 عينة إضافية لبقية العاملين في المستشفى رغم عدم التخالط المباشر للطبيب والقيام بالتحليل لهم بالمعمل المرجعي بمستشفى عين شمس التخصصي وفي انتظار النتائج.

6- حصر أسماء المرضى المترددين على أكشاك الولادة يوم الأربعاء 1 أبريل 2020، ومن الذين خرجوا بعد الشفاء أو متابعة حتى تاريخ الإبلاغ بإصابة طبيب الامتياز، ورصد أرقام تليفوناتهم وإرسال بياناتهم إلى الطب الوقائي لعمل اللازم من إجراءات.

7- المتابعة والتأكيد على التزام جميع العاملين بارتداء الواقيات الشخصية واتباع جميع سياسات مكافحة العدوى من قبل جميع العاملين والمترددين على المستشفى.

8- تم منح إجازة لبعض المخالطين الذين ثبت سلبية نتيجة تحاليلهم إلى أن يعاد التحليل لهم جميعًا مرة أخرى بعد 3 أيام لضمان سلبية النتائج.

وتعهدت الجامعة في البيان، بالتزام الشفافية التامة في الإفصاح عن أية وقائع قد تطرأ ذات صلة بوباء كورونا المستجد، وبذل أقصى الجهود الممكنة في مستشفيات جامعة عين شمس ومساندة كافة مؤسسات الدولة في مجابهة هذا الوباء والظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد والعالم أجمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *