في ندوة لحزب التحالف بمحافظة الدقهلية.. إلهامي الميرغي: أهم أسباب الأزمة الاقتصادية تتمثل في غياب فقه أولويات التنمية

كتب – أحمد سلامة

قال الخبير الاقتصادي إلهامي المرغني إن أهم أسباب الأزمة الاقتصادية تتمثل في غياب فقه أولويات التنمية، وإغفال اعتبارات الكفاءة الاقتصادية والعدالة الاجتماعية في ظل الإدارة الاقتصادية الحالية، والتي تسببت في تعميق الاختلالات الهيكلية الموروثة من عصر مبارك والسادات، والتي صعبت من مهمة الإصلاح الاقتصادي وفقا لمنظور التنمية المستقلة البعيدة عن املاءات المؤسسات الدولية ومجموعة الدائنين العالميين، وعلى رأسهم صندوق النقد الدولي ونادي باريس.
وجاء ذلك خلال ندوة عقدها حزب التحالف الشعبي الاشتراكي بالدقهلية تحت عنوان “الأزمة الاقتصادية: الأسباب والآثار الاجتماعية وسبل الخروج منها”.
واستعرض المرغني مظاهر الأزمة الاقتصادية الحالية المتمثلة في ارتفاع معدلات التضخم وتدور موازين التجارة الخارجية والمدفوعات وفقا لاحصاءيات الحكومة الرسمية.
من جانبه، أكد طارق البربري عضو المكتب السياسي بحزب التحالف، أهمية الندوة وموضوعها الذي يأتي في سياق الأزمة الاقتصادية المصرية التي يكابدها المجتمع بكافة فئاته ومؤسساتها.
وتلت الندوة مناقشة امتدت على مدار ساعتين، طرح فيها الحضور بعد الاسئلة والمداخلات حول أبرز النقاط التي تطرق لها المرغني.
يذكر أن الندوة تمت في إطار صالون التحالف السياسي، الذي انطلقت أولى فعلياته من مدينة المنصورة قبل عامين، والذي أمتدت فعالياته فيما بعد لتشمل أمانات الحزب بالقاهرة والمحافظات، ويعد حزب التحالف الشعبي الاشتراكي من أبرز الأحزاب اليسارية المصرية المعارضة التي تتخذ من الاشتراكية مرجعية فكرية لها، ويقود الحزب حاليا، مع مجموعة من الأحزاب السياسية الاخرى، جبهة المعارضة المدنية التي دعيت للحوار الوطني الذي أطلقته مؤسسة الرئاسة المصرية، والتي تشهد مخاض حوار متعثر بسبب معارضة الحزب ومجموعة أحزاب الحركة المدنية لتوجهات الإدارة الاقتصادية والسياسية الحالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *