في ظل ارتفاع الأسعار| وزيرا التموين والصناعة يفتتحان النسخة الثانية من معرض المجوهرات “نيبو”: سيتم تقديم عرض مفصل لمكونات مدينة الذهب

المصيلحي: افتتاح معرض نيبو اليوم يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية للنهوض بصناعة الذهب في مصر

أحمد سمير: صناعة الذهب والمجوهرات المصرية تتمتع بميزات تنافسية عديدة تؤهل السوق المصري ليكون محور إنتاجي وتصديري

سعر الذهب عيار 18 سجل 1457 جنيها وعيار 21 بـ 1700 جنيه وعيار 24 بـ 1947 جنيها.. والجنيه الذهب بلغ سعره 13600 جنيه

كتب – أحمد سلامة

افتتح وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، و وزير التجارة والصناعة المهندس أحمد سمير، اليوم السبت، النسخة الثانية من المعرض الدولي للذهب والمجوهرات “نيبو” الذي تنظمه مصلحة دمغ المصوغات والموازين والشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية لمدة 3 أيام.
وفي كملته أشار السيد الاستاذ الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية إلى أن افتتاح المعرض اليوم يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية للنهوض بصناعة الذهب.
وأشار المصيلحي إلى أن هذه الخطوة بتنظيم الدورة الثانية لمعرض نيبو تهدف إلى زيادة صادرات مصر من الذهب لتشمل السبائك والمشغولات الذهبية التي تعطي قيمة مضافة للمنتج كما أنها تساعد على الترويج للمنتج المصري في الأسواق الخارجية والذي حقق نقلة موضعية لصناعة الذهب والفضة.
وأضاف المصيلحي أن معرض “نيبو” خلال هذا العام شهد مشاركة شركات محلية ودولية كبرى ومنها الإمارات والهند بالإضافة إلى إيطاليا التي لا يقتصر التعاون معاها على الصناعات الحرفية فقط بل يشمل كافة المجالات، مضيفًا أنه خلال فعاليات المعرض سيتم تقديم عرض مفصل لمكونات مدينة الذهب.
من جانبه، قال المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة إن المعرض يعد فرصة جيدة للوقوف على أحدث التصميمات المحلية والعالمية وأحدث تكنولوجيات الإنتاج أمام مجتمع الصناعة وتجارة المجوهرات المصري، لافتاً إلى أن المعرض يحظى بمشاركة 35 عارضاً دولياً من مختلف الأسواق العالمية وأكثر من ٥٠٠ مشتري من أسواق الشرق الأوسط وإفريقيا.
وأوضح سمير أن هذه المشاركة الدولية الكبيرة مؤشر على استمرار تطور المنتج المصري في إطار مراحل تطوير منتجات المشغولات الذهبية المصرية للوصول الى مطابقة أحدث المعايير الدولية وخلق فرص تصديرية للمجوهرات والمشغولات الذهبية المصرية والمنافسة بالأسواق الدولية.
ولفت الوزير إلى أن صناعة الذهب والمجوهرات المصرية تتمتع بميزات تنافسية عديدة تؤهل السوق المصري ليكون محور انتاجي وتصديري رئيسي للدول العربية ودول القارة الافريقية، لافتاً إلى أن هذه الصناعة توفر احتياجات السوق المحلي والتصدير للاسواق الخارجية وذلك بتصميمات فريدة تحاكي أحدث الموديلات العالمية.
في سياق متصل، شهدت أسعار الذهب في مصر ارتفاعًا ملحوظًا خلال الأسابيع الماضية، واستقر سعر الذهب اليوم عند 1700 جنيه للجرام مع استمرار موجة الاضطرابات في السوق وسط تغيرات لحظية في سعر المعدن بسبب المضاربة، كما تشهد الأسواق اضطرابات في عملية تسعير الذهب الأمر الذي دفع بعض تطبيقات تحديد أسعار الذهب لوقف تسعير المعدن، وكذلك كبار الشركات المنتجة وقف عمليات البيع والشراء.
وسجل سعر الذهب عيار 18 ، 1457 جنيها، وعيار 21 سجل 1700 جنيه، وعيار 24 سجل 1947 جنيها، وعيار 14 سجل 1136 جنيها، والجنيه الذهب بلغ سعره 13600 جنيه.
وسجلت أسعار الذهب أعلى سعر تسوية في نحو أسبوع التاسع من ديسمبر، بعدما كشفت البيانات الاقتصادية أن مؤشر أسعار المنتجين في أمريكا سجل مستويات أعلى قليلاً من التوقعات. وعند التسوية، ارتفعت العقود الآجلة للذهب بنحو 0.5% أو 9.20 دولار إلى 1810.70 دولار للأونصة، مسجلة مكاسب أسبوعية هامشية بنحو 0.1%.
وكشفت البيانات الاقتصادية ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين في أميركا بنحو 0.3% في نوفمبر على أساس شهري بما يتجاوز توقعات المحللين عند 0.2%.وتتجه الأنظار في الأسبوع المقبل نحو اجتماع الاحتياطي الفدرالي، وسط توقعات بأن يخفف البنك وتيرة التشديد النقدي برفع الفائدة بنحو 50 نقطة أساس.
وتصل نسبة توقعات المشاركون في السوق برفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع السياسة لمجلس الفدرالي الأميركي في 13 و14 ديسمبر كانون الأول إلى 93% في الوقت الحالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *