في أسبوع.. الشبكة العربية: نظر تجديد حبس 1000 مواطن في قضايا سياسية.. ومحامون ينشرون قائمة بإخلاء سبيل 23 شخصا

كتب- حسين حسنين

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، إن الدائرة الرابعة بمحكمة جنايات إرهاب القاهرة، نظرت خلال الأسبوع المنتهي، أمر حبس أكثر من 1000 متهم في قضايا سياسية متنوعة، بين سياسيين وصحفيين ومحامين ومواطنين.

وأشارت الشبكة، في نشرتها الأسبوعية عن سير العدالة في مصر، إلى أن من بين الذين نظرت المحكمة تجديد حبسهم وقررت استمراره، المحامي زياد العليمي والصحفي حسام مؤنس، ورجل الأعمال صفوان ثابت، الصحفي سيد عبد اللاه، المدون محمد إبراهيم “أكسجين”.

أيضا بحسب الشبكة العربية، شملت قرارات التجديد المحامي مهاب الإبراشي والناشط السياسي حسن مصطفى، والناشط سامح سعودي، والصحفي حسن علي كريم، والكاتب الصحفي توفيق غانم.

في الوقت نفسه، أشار محامون إلى أن قرارات إخلاء السبيل للمتهمين المعروضين طوال أيام الأسبوع، لم تتجاوز العشرات من بين ألف متهم تم نظر تجديد حبسهم.

ونشر المحامي محمد أحمد، قائمة بأسماء 23 متهما ممن تم نظر تجديد حبسهم في جلسة الأحد 12 ديسمبر، وقال إنهم حصلوا على قرارات بإخلاء السبيل في 4 قضايا متنوعة.

ويواجه المتهمون على اختلاف قضاياهم ومواقفهم القانونية، اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية أو الانضمام لهذه الجماعة مع العلم والترويج لأغراضها.

يذكر أن من بين المتهمين الذين نظرت المحكمة تجديد حبسهم، من تجاوز عامين في الحبس الاحتياطي ويستوجب إخلاء السبيل وفقا للقانون الذي وضع أقصى مدة للحبس هي 24 شهرا.

ومن بين الذين تجاوزوا عامين حبس، جاء المحامي زياد العليمي والصحفي حسام مؤنس، المحبوسين احتياطيا منذ يونيو 2019 على ذمة القضية رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن دولة، المعروفة إعلاميا باسم “قضية تحالف الأمل”.

يذكر أن في الجلسة نفسها، قررت المحكمة تأجيل نظر تجديد الصحفي هشام فؤاد والنقابي العمالي حسن بربري في القضية ذاتها، لعدم حضورهم من محبسهم صحبة العليمي ومؤنس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *