فيديو| وزير التعليم: أوقفنا التصوير بالمدارس لمنع الفوضى وتحقيق الانضباط.. و16 مليون طالب غير قادرين على دفع المصاريف

طارق شوقي: كثافة الفصول موجودة من قبل ما استلم الوزارة.. وهناك تركيز ممنهج لإظهار صورة سلبية عن التعليم

كتب – فارس فكري

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن هناك تركيزا ممنهجا لإعطاء صورة سلبية عن العملية التعليمية في مصر لإظهارها بصورة سلبية.

وأضاف شوقي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “رأي عام” المذاع عبر قناة “تن” الأربعاء، أن كثافة الفصول موجودة من أول يوم جيت فيه الوزارة ومن قبل ذلك أيضا، وقلنا قبل ذلك أرقام الكثافة ومعها تكاليف بناء المدارس وصعوبة وجود أراضي للبناء عليها، وبعض الأفراد تعطلت مصالحهم بسبب تطوير نظام التعليم وأن هؤلاء يسعون للتأثير سواء عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو الأهالي، موضحًا أن قرار منع التصوير داخل المدارس جاء لتحقيق الانضباط وتوفير مناخ صحي لتعلم الطلاب.

وتابع: هناك جهد مشكور لكل القائمين على العملية التعليمية، من أول مديري المديريات والإدارات ومديري المدارس ويستحقون الشكر عليه، لكن الصور يتم وضعها للإيحاء أن هذا حال جميع المدارس في مصر.

وعن قرار منع التصوير قال الوزير: إن القرار قديم لكنه لم يطبق بالشكل الكافي، مضيا إننا وصلنا لمرحلة من الفوضى ويجب إضافة قدر من الانضباط.

وتابع :”أصور طفل بيعيط فأنا كده أحرجته مش قدام الفصل، ولكن قدام مصر كلها، مينفعش تدخل الشهر العقاري ونصور وبعدين نحطها على السوشيل ميديا ونعمل دوشة، في ناس عندها أهداف حميدة، وناس عندها أهداف مغرضة ولابد من الحوكمة”.

وعن قرار منع تسليم الكتب للطلاب غير المسددين للمصروفات قال الوزير: إن القرار قديم أيضا، مشيرا إلى أن القرار قسم الطلاب البالغ عدد 24 مليون إلى مجموعتين غير القادرين 16 مليون تقريرا بنسبة 65% وهؤلاء تم إعفائهم من المصاريف لأنهم إما يتبعون تكافل وكرامة أو امرأة أو غيرها من البرامج الاجتماعية، والمجموعة الثانية القادرين عددهم 8 ملايين طالب وهؤلاء من ينطبق عليهم القرار بمنع تسليمهم الكتب إلا بعد دفع المصاريف والتي تعتبر مصاريف إدارية ننفق منها على الأنشطة الطلابية والتأمين الصحي، وأيضا يتم من خلاله أيضا حل أزمة عجز المدرسين بالتعاقد المؤقت، وخلال 10 سنوات لم نحصل أكثر من 10% من هذه الرسوم، ولهذا تم ربطها بالكتب أو حجب النتيجة.

وانتقد خبراء وشخصيات عامة الظواهر السلبية التي ظهرت مع بداية العام الدراسي، مثل إجبار الطلاب على دفع المصاريف لاستلام الكتب، والعجز في أعداد المدرسين وجلوس الطلاب على الأرض، وأكدوا إلى أننا نحتاج للاستثمار في البشر قبل الحجر.

يذكر أن العام الدراسي الجديد بدأ أول الأسبوع الجاري، وشهد العديد من الظواهر السلبية.

وفي واقعة توصف بالإهمال الشديد من قبل مسؤولي مدرسة عمر مكرم الابتدائية التابعة لإدارة المنتزة التعليمية بالإسكندرية، تسبب في إحداث حالة من الهرج والمرج بين أولياء أمور الطلاب، قام مسؤول الأمن في المدرسة بفتح أبواب المدرسة وإخراج الطلاب في الصفوف الأولى قبل الموعد الرسمي المحدد لخروجهم بنصف الساعة تقريبا.

وعند ذهاب الأهالي إلى المدرسة لاستلام أبنائهم في الموعد المحدد من قبل، فوجئوا بخروج الطلاب قبل ذلك الميعاد ولم يجدوهم.. ما تسبب في ضياع الأطفال في حالة هرج ومرج ودخل بعض الأهالي في شجار مع مسؤولي المدرسة، فيما دخلت بعض الأمهات في حالة بكاء شديد ودوى صراخهن ليرج أرجاء المنطقة وتعرضت بعض الأمهاء لانهيارات وإغماءات.

ويوم الأحد الماضي، أصدر الدكتور ياسر محمود وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، قرارًا عاجلًا بإحالة مدير مدرسة المثلث الابتدائية بالخانكة للتحقيق وعزله من منصبه، وتعيين مدير آخر بدلًا منه في واقعة جلوس طلاب إحدى الصفوف بالمدرسة على الأرض لعدم وجود مقاعد دراسية.

وأشار وكيل الوزارة، إلى أنه جرى إرسال لجنة من الأبنية التعليمية لمد الطلاب بالمقاعد اللازمة لهم وسيجلس الطلاب تحت أي ظرف اعتبارًا من الغد على مقاعد طلابية.

جاء ذلك على خلفية تداول صور بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك لطلاب يفترشون الأرض في مدرسة المثلث الابتدائية بالخانكة وقضاء اليوم الدراسي دون مقاعد.

وقالت صفحة محافظة القليوبية على الفيس بوك إن وكيل الوزارة أنه تم التنبيه والتشديد علي مدارس التعليم الابتدائي ذات الكثافات المرتفعة بأن تقوم بالعمل بنظام الفترات الممتدة لتخفيف الكثافات والتأكيد علي الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية في المدارس.

وشدد وكيل الوزارة على مديري الإدارات بتكثيف المتابعات علي المدارس في الفترة القادمة لمتابعة تخفيف الكثافات والالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية.

من ناحية أخرى انهالت التعليقات على منشور المحافظة على الفيس بوك، واشتكى المواطنون من كثافة الطلاب التي وصلت إلى 105 تلاميذ في الفصل بمدرسة السيدة عائشة، وقالت ولية أمر :

الفصل 105 طالب بمدرسة السيدة عائشه فى الترفيهية وكل الأطفال مزنوقين والرد عليهم كان بيقولوا عشان أول يوم كله بييجى استنو حبه هتلاقى عدد الفصل قل عشان الأولاد هتغيب يرضى مين انهم يخنقو الأولاد فالفصول عشان يضطروهم يغيبو يرضى مين !!.

وقالت أخرى: تكدس اية دة بهدلة واستهبال والديسك في ٥ أو ٦ أطفال والعيال كلهم فوق بعض، بينما عقب آخر: تعلقوا فشلكم على مدير المدرسة ذنبه إيه واللا عشان الفضيحة طلعت برة المدرسة تعاقبوه هو يا فشلة بدل المشاريع إياها للنخبة كنتم شيدوا مدارس.

وقال ولي أمر: الفصول مزدحمة جدا والله حرام اللى بيحصل في أطفالنا ده الفصل اكتر من 70 طفل وكمان مساحة الفصل صغيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *