فيديو| مدير معهد الأورام يكشف تفاصيل إصابة أطباء وممرضين بكورونا: “المريض صفر” تلقى العدوى من مستشفى أخرى.. وهذه إجراءاتنا

الدكتور حاتم أبو القاسم لـ”الحكاية” مع عمرو أديب: أجرينا مسحات لـ45 تبين إصابة 12 حتى أمس.. ويعمل لدينا 750 طبيب و600 ممرض

كتب- حسين حسنين

كشف الدكتور حاتم أبو القاسم، مدير معهد الأورام، تفاصيل ظهور إصابات بفيروس كورونا بين الأطباء وأعضاء هيئة التمريض داخل المعهد، بعد إصابة ممرض يعمل في إحدى المستشفيات الأخرى.

مدير المعهد القومي للأورام يشرح تفاصيل إصابة ممرض بكورونا ونقله الفيروس لـ3 أطباء و12 ممرض

#الحكاية| مدير المعهد القومي للأورام يشرح تفاصيل إصابة ممرض بكورونا ونقله الفيروس لـ3 أطباء و12 ممرض#MBCMASR

Geplaatst door ‎MBC مصر‎ op Vrijdag 3 april 2020

وقال أبو القاسم، في مداخلة مع برنامج “الحكاية” مع عمرو أديب، إن بداية الأزمة كانت منذ أسبوع، بعد ظهور أعراض الإصابة على ممرض بالمعهد، تم وقتها إجراء التحاليل له والتي ثبت إيجابيتها.

وأضاف أبو القاسم، أنه تم عزل 5 من المخالطين للممرض المصاب وإجراء التحاليل لهم، وتبين إصابة اثنين منهم بالمرض ولكن دون ظهور أي أعراض عليهم، مبيننا أن المعهد يعمل فيه 750 طبيب و600 ممرض تقريبا.

وعن ارتفاع أعداد المصابين في المعهد، قال أبو القاسم إن يوم الأحد الماضي ظهرت أعراض على مشرفة تمريض، وبعد عزلها وإجراء التحاليل تبين إصابتها بالفيروس، وعلى الفور تم التحليل لـ40 من المخالطين لها، بينهم 9 مصابين ولكنهم جميعا لا تظهر عليهم الأعراض.

وحول إجراءات المعهد بعد ظهور الإصابات، قال أبو القاسم إنه خلال الأيام الثلاثة الماضية، تعم تعقيم وتطهير المعهد بالكامل، وتقليل أعداد المرضى بقدر الإمكان ووضع خطة عمل جديدة للفترة المقبلة.

وفي معرض رده على سؤال مذيع البرنامج حول “مدى إمكانية نقل العدوى للمرضى بعد تعاملهم مع المصابين من الأطباء والممرضين”، قال أبو القاسم “الأطباء والتمريض يتعاملون مع المرضى بحذر وإرشادات طبية وكمامات وإجراءات تعقيم، الأزمة في تعامل الطاقم مع بعضه بأريحية”.

وأنهى أبو القاسم حواره مع أديب، قائلا إن “المريض صفر” في المعهد تلقى العدوى من محل عمله الأخر، خاصة وأن هناك الكثير من المستشفيات التي ظهرت فيها الحالات”.

وقررت جامعة القاهرة، فتح تحقيق حول إصابة ١٧ شخصا من الأطباء والتمريض بالمعهد القومي للأورام بفيروس كورونا المستجد، للوقوف على أسباب التقصير إن وجدت، ومعاقبة المتسببين والاطلاع على كافة التفاصيل حول الأزمة.

وقال الدكتور محمود علم الدين المتحدث الرسمي باسم جامعة القاهرة، في بيان السبت، إن الجامعة، قررت تعيين فريقين جديدين لمكافحة العدوي والجودة بالمعهد، لتولي إدارة الملف خلال المرحلة المقبلة في ضوء المتابعة مع اللجنة الفنية التي تم تشكيلها من الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة لمراجعة كافة البروتوكولات الطبية المعمول بها في مجالات مكافحة العدوي وضمان السلامة للأطقم الطبية والعاملين والمترددين من المرضى.

وأضاف علم الدين، أن المعهد تعامل مع الأزمة من بدايتها حيث تم إبلاغ المعامل المركزية لوزارة الصحة لإجراء التحاليل للحالات المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا، بالإضافة إلى عزل الحالات التي ثبت إصابتها والمخالطين لها فور التأكد من الإصابة.

وأكد علم الدين، على أن الجامعة قررت وقف العمل بالمعهد القومي للأورام لمدة يوم واحد فقط السبت، وذلك مراعاة لظروف مرضي الأورام، على أن يقتصر استقبال العيادات الخارجية خلال الفترة المقبلة على الحالات العاجلة والطارئة فقط، مشيراً إلى أنه سيتم تعقيم المعهد تعقيما شاملا، على أن يجري بعد ذلك تعقيمه يوميًا وفق المعدلات المعمول بها طبقا لكود وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية وفي ضوء ما تستلزمه الإجراءات الاحترازية لمواجهة أخطار فيروس كورونا المستجد.

وأضاف أنه بجوار التعقيم تقوم إدارة المعهد القومي للأورام بتوفير كل المستلزمات الضرورية للوقاية من العدوى بفيروس كورونا، وفقا للمعايير والاشتراطات المعمول بها في المستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة، واتخاذ ما يلزم فورا لعمل فحوصات ومسحات فيروس كورونا المستجد لكل الأطقم الطبية والعاملين والمرضى بالمعهد، واتخاذ ما يلزم طبيا في ضوء نتائج الفحوصات والمسحات المشار إليها.

وأكد علم الدين، على أن المرضي المحجوزين بالمعهد يتلقون كافة الرعاية الطبية، والأقسام الداخلية والعمليات تعمل بكفاءة عالية وفقا لخطة العمل دون أي مشكلات وتتخذ معهم كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية.

وأشار إلى أن اللجنة المشكلة لتقصي الحقائق ومراجعة إجراءات الوقاية، بدأت عملها في المراجعة لكافة الإجراءات داخل مستشفيات الجامعة والمعهد القومي للأورام، على أن ترفع تقريراً لرئيس الجامعة يوميا للتأكد من الالتزام بالبرتوكولات الطبية والعقبات أو الصعوبات التي تراها ووسائل التعامل معها من خلال توصيات واضحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *