فيديو | رئيس قطاع مياه النيل الأسبق: الملء الأول لسد النهضة لا يشكل تهديدا على حصة مصر.. ولدينا أوراق ضغط كثيرة

كتب – فارس فكري

قال الدكتور عبد الفتاح مطاوع رئيس قطاع مياه النيل الأسبق، إن مصر لن تتنازل عن حقوقها المائية ونسعى إلى التوصل إلى اتفاق ملزم عن سد النهضة، مشيرًا إلى أنه لا توجد مشكلة بين مصر والاتحاد الإفريقي وما يهمنا حل مشكلة سد النهضة، قائلًا: “إذا لم يحل الاتحاد الإفريقي ملف سد النهضة لدينا باب مجلس الأمن”.

وأضاف “مطاوع” في مداخلة هاتفية لبرنامج “على مسؤوليتي” على فضائية “صدى البلد”، السبت، أن تصريحات إثيوبيا المستفزة للاستهلاك المحلي ومصر لديها أوراق ضغط كثيرة في ملف مفاوضات سد النهضة، مؤكدًا أن الملء الأول لسد النهضة بـ 4.5 مليار متر مكعب لا يشكل تهديدًا على حصة مصر من المياه “.

وتابع، أن بحيرة ناصر بها أكثر من 130 مليار متر مكعب من المياه وهناك مياه في غرف الطوارئ، موضحًا أن ما نراه في نهر النيل الآن من مناسيب الفيضان ومصر لم تتأثر على الإطلاق بملء التي 4.5 مليار متر مكعب في سد النهضة.

وأردف، رئيس قطاع مياه النيل الأسبق، أن مناسيب المياه في بحيرة فيكتوريا وصلت لأعلى منسوب لها في القرن العشرين والواحد والعشرين “، مؤكدًا: “نحن أمام قضية تهدد الأمن والسلم في العالم وعلى المجتمع الدولي ان يعلم بانه امام تحد وأنه عليه الوفاء بتعهداته المتواجدة في اتفاقية القسطنطينية “، مضيفا: “هناك 130 مليار متر مكعب من المياه خلف السد العالي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *