فيديو| حكاية محمد يحيى.. مواطن شارك في إنقاذ ضحايا كنيسة أبي سيفين: مكنش فارق معايا أموت .. المهم ننقذ الناس

أنقذت عجوزين ونقلت 7 أطفال إلى الإسعاف لكن توفاهم الله.. وبسبب الدخان الكثيف لم نتمكن من دخول الدور الثالث

أحد العاملين بالكنيسة قفز من الدور الخامس بسبب النيران فلقي مصرعه فورا

كتب – أحمد سلامة

قال محمد يحيى، المواطن المصري الذي تعرض للإصابة أثناء المساعدة في إنقاذ ضحايا حادث كنيسة أبو سيفين بإمبابة، إن حالته الصحية أفضل في الوقت الراهن، مشيرًا إلى أنه فوجئ بدخان كثيف يخرج من الكنيسة في الساعة الثامنة والنصف صباحًا.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “الحكاية”، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية “إم بي سي مصر”، مساء الأحد، أن الدخان كان يخرج بطريقة كثيفة في الدورين الثالث والرابع للكنيسة، منوهًا بأن أحد العاملين بالكنيسة قفز من الدور الخامس فلقي مصرعه على الفور.


وتابع: “فتحنا الباب الخاص بالكنيسة ووصلنا إلى الدور الثالث، وبسبب الدخان الكثيف لم نتمكن من الدخول”، مضيفًا: “رغم ذلك أصررت على الدخول، فقمت بخلع القميص وأغرقته بالمياه، وبمجرد دخولي فوجئت برجل كبير في السن يتعلق بقدمي في محاولة للنجاة، فقمت على الفور بإخراجه من المبنى”.
ونوه بأنه فوجئ بأن الحضانة “متفحمة” بالكامل، لكنه حاول نقل الأطفال الموجودين في الداخل إلى سيارة الإسعاف، قائلًا إنه نقل طفلة تبلغ من العمر 7 سنوات، وأخرى 10 أعوام، إضافة إلى 5 أطفال آخرين لكن توفاهم الله.

وذكر أنه انتقل بعد ذلك إلى الدور الرابع، والتقى برجل كبير في السن يدعى جورج ويبلغ من العمر 65 عامًا، متابعًا: «كان بين الحياة والموت، شيلته ونزلت بيه للدور الثالث وبسبب مياه المطافئ اتزحلقت بيه، قلت لهم الحقوا الراجل مش فارق معايا أموت أو لا المهم ننقذ الناس، بعدها أغمى علي بعد الإصابة بالكسور».. مشددا بالقول “كان أهم حاجة أنقذ الناس وكل الأرواح اللي جوا، شميت كمية دخان متعيشش إنسان.. اللي عملته واجب عليا ولو في أكتر من كده كنت عملته”.


ومساء أمس، أقيمت صلاة الجُناز على ضحايا حادث حريق كنيسة أبو سيفين، بالمنيرة فى منطقة إمبابة بمحافظة الجيزة إلى كنيستي السيدة العذراء والملاك ميخائيل بالوراق، وسط مشاهد بكاء وصراخ وصدمة على وجوه أهالي الضحايا.. بعد وصول الجثامين إلى الكنيسة تمهيدًا لإقامة الصلاة عليهم.  
وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة والسكان، إن سيارات الإسعاف وصلت إلى موقع حريق كنيسة أبو سيفين بإمبابة في محافظة الجيزة فى التاسعة صباحا بعد دقائق من نشوب الحريق الذي راح ضحيته 41 شخصا، وأصيب 14 آخرين.


وأضاف في مداخلة هاتفية لقناة (صدى البلد)، أنه جرى الدفع بـ 37 سيارة إسعاف، لنقل المصابين إلى المستشفيات وعمل الإسعاف العاجل.
وذكر المتحدث الرسمي أن الإصابات المباشرة بسبب النيران كانت بسيطة وعبارة عن حالتين فقط أصيبوا بحروق فى القدم، مشيرا إلى الوفيات جاءت بسبب الاختناق الناتج عن دخان الحريق.
وأوضح أن الإصابات المباشرة بسبب النيران كانت بسيطة وعبارة عن حالتين فقط أصيبوا بحروق فى القدم، مشيرا إلى الوفيات جاءت بسبب الاختناق الناتج عن دخان الحريق.


كان النائب العام أمر بتشكيل فريق تحقيق كبير للتحقيق في واقعة حريق كنيسة المنيرة بإمبابة، والذي انتقل على الفور لمعاينتها وبدء إجراءات التحقيق وستعلن النيابة العامة عن نتائجه كلما تسنى ذلك.  
يذكر أن وزارة الصحة والسكان قالت إن إجمالي عدد الوفيات في حادث كنيسة أبوسيفين بمنطقة إمبابة بلغت 41 وفاة، بسبب الدخان الكثيف الناتج عن الحريق والتدافع بسبب محاولات هروب الضحايا، منوهة إلى مغادرة 2 من المصابين للمستشفيات بعد تلقي الرعاية الطبية اللازمة، فيما يتلقى الرعاية الطبية حاليًا 12 مصابا، منهم 5 في مستشفى العجوزة، و7 مصابين في مستشفى إمبابة العام، مشيرا إلى أن 4 من المصابين حالتهم غير مستقرة.  

وفي أعقاب الحادث، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأحد: أتُابع عن كثب تطورات الحادث الأليم بالكنيسة ووجهت كافة أجهزة ومؤسسات الدولة المعنية باتخاذ كل الاجراءات اللازمة، وبشكل فوري للتعامل مع هذا الحادث وآثاره وتقديم كافة أوجه الرعاية الصحية للمصابين، وأتقدم بخالص التعازي لأسر الضحايا الأبرياء الذين انتقلوا لجوار ربهم في بيت من بيوته التي يُعبد بها.  
لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *