فوربس: ثروة أغنى 6 مليارديرات في مصر بلغت 16.8 مليار دولار بتراجع 1.5 مليار خلال ستة أشهر

كتب – أحمد سلامة
قالت مجلة “فوربس” إن الثروة المُجمّعة لأغنى ستة مليارديرات في مصر بلغت 16.8 مليار دولار، بتراجع 1.5 مليار دولار خلال ستة أشهر، هبوطًا من 18.3 مليار دولار مُسجلة في قائمة فوربس السنوية للمليارديرات الصادرة في أبريل بناءً على صافي الثروة و بيانات إغلاق السوق اعتبارًا من 11 مارس.

وقال موقع “فوربس ميدل إيست” إن صافي ثروة أغنى شخص في مصر، الرئيس التنفيذي لشركة OCI N.V. ، ناصف ساويرس، انخفض بمقدار 1.2 مليار دولار، أو 15.6٪ ، في أكثر من ستة أشهر إلى 6.5 مليار دولار في 29 سبتمبر.

وأضاف “حافظ نجيب ساويرس، رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم تي إم تي للاستثمار، على صافي ثروته عند 3.4 مليار دولار منذ 11 مارس حتى الآن، محتفظًا بترتيبه الثاني بين المليارديرات المصريين.

واستقر صافي ثروة محمد منصور رئيس مجلس إدارة “مان كابيتال” عند 2.5 مليار دولار خلال الأشهر الستة الماضية”.وتابع الموقع “بينما خسر رابع أغنى رجل في مصر، قطب تجارة التجزئة محمد الفايد 300 مليون دولار في الفترة المذكورة أعلاه، ليصل صافي ثروته إلى 1.8 مليار دولار.

واحتفظ يوسف منصور رئيس مجلس إدارة مجموعة منصور المملوكة للعائلة بصافي ثروته عند 1.5 مليار دولار. سادس أغنى ملياردير في مصر، رئيس مجلس إدارة شركة بالم هيلز للتطوير ، ياسين منصور ، لا يزال يمتلك 1.1 مليار دولار منذ 11 مارس”.

في غضون ذلك أشار الموقع إلى أن مصر تمر بأزمة اقتصادية حادة بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، حيث انخفض سعر صرف الجنيه المصري إلى أدنى مستوى قياسي له عند 19.59 للدولار، بحسب بيانات البنك المركزي المصري.

ونبه الموقع كذلك إلى أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 انخفض بنسبة 17.8٪ منذ بداية العام حتى تاريخه ليصل إلى 9827.46 نقطة في 29 سبتمبر.

وتجدر الإشارة إلى أن رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ، كان قد اقترح في تصريحات سابقة عمل مبادرة بالحصول على هذا الذهب من الشعب المصري مقابل عائد سنوي لحل أزمة الدولار.

وأشار، خلال لقاء مع الإعلامي شريف عامر في برنامج “يحدث في مصر”، إلى أن هذه الفكرة غير تقليدية يمكن العمل من خلالها على حل أزمة الدولار، إذ إن الذهب المصري يتم تقييمه بالدولار أيضًا ويمكن استخدامه في حل أزمة العملة الصعبة في مصر.

وقال أبوهشيمة: “لو جيت قلت للمصري إنت عندك كيلو دهب هاخده منك وهديك كل سنة 3% زي الوديعة، بس الوديعة فلوس كاش، ده دهب نت سايبه في البيت هاخده منك وهتاخد نسبة معينة 3% مثلًا، يعني لو خدت منك كيلو دهب هتاخد 30 جرام عليه عائد كل سنة، ويبقى انت بتحوش الدهب مع الدولة، والدولة بتستخدمه برده، وبعد انتهاء المدة ترجعلك الدهب بتاعك تاني”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *