فريد زهران يطالب باستجابة رئيس الجمهورية لمطالب “الحوار الوطني” حول نزاهة الانتخابات: يتبقى الإعلان عن إجراءات توضع موضع التنفيذ

كتب – أحمد سلامة

تقدم فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بالشكر لممثلي الحركة المدنية ولعضو مجلس أمناء الحوار الوطني، عبد العظيم حماد، لتقدمه بمسودة الوثيقة التي اقترحها الحزب على مجلس أمناء الحوار الوطني؛ والتي تلزم جميع الأطراف المعنية بتصور واضح تجاه انتخابات الرئاسة باعتبارها من الممكن أن تكون بداية لمرحلة جديدة من التحول الديمقراطي أو خطوة في في اتجاه هذا التحول.

وأوصى “الحوار الوطني” بزيادة جهود نزاهة إجراءات الانتخابات العامة والمحلية والنقابية.. وتعديل قوانين الانتخابات لضمان التمثيل العادل والمتوازن لكافة القوى، مطالبا بحرية حركة المرشحين والسعي لجمع التأييدات والاتصال بالناخبين والتغطية الإعلامية بشكل متكافئ والتعاون مع منظمات المجتمع المدني والنقابات المهنية والعمالية ووسائل وأجهزة الإعلام.  

وقال زهران “الشكر موصول لزملائنا من ممثلي الحركة المدنية والقوى الديموقراطية ولمجلس أمناء الحوار الذي تبنى الوثيقة على الرغم من أنه أجرى بعض التعديلات عليها، إلا أنها في مجملها وثيقة جيدة وتعبر عن تطلعات الحزب ورغبته في توفير ضمانات محددة على رأسها الحبس الاحتياطي والالتزام بالقائمة النسبية وضمان حيدة الأجهزة الإدارية في الانتخابات.. الخ.  ويبقى أن تستجيب السلطات المعنية لما جاء في هذه الوثيقة وتعلن عن إجراءات وقرارات محددة تضعها موضع التنفيذ”.

وأضاف “إننا نتقدم بهذه الوثيقة ليس باعتبارنا متفرجين من أصحاب الأمنيات الحالمة ولكن باعتبارنا حزب فاعل يناضل من أجل مطالب محددة ويسعى إلى تحقيقها بالجهد والمثابرة واستخدام كل ما لديه من أدوات وإمكانات، وعلى رأس من نطالبهم بتحقيق هذه المطالب الواضحة والمحددة التي جاءت في (الوثيقة) أو البيان؛ رئيس الجمهورية والهيئة الوطنية للانتخابات وغيرها من الإدارات المعنية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *