فريد زهران: النظام الحالي يُدير مصر من خلال السيطرة على الثروة والسلطة واحتكار المجال العام.. وأدعو المواطنين للمشاركة في التغيير السلمي  

كتب – أحمد سلامة

قال المرشح الرئاسي، فريد زهران، إن النظام الحالي والذي يدير مصر منذ نحو 70 عامًا هو نظام يحكم مصر من خلال السيطرة على الثروة وعلى السلطة والمجال العام ويحتكر الحديث باسم الوطن والوطنية ويتهم معارضيه بالخيانة ويزج بهم في السجون، مضيفًا “هذا هو الأساس الذي تُدار به مصر منذ عشرات السنوات؛ وكل طبعات هذا النظام على اختلاف توجهتها كانت تحتكر المجال العام”.

وتابع زهران، خلال مداخلة مع برنامج “الحكاية” الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر قناة “إم بي سي”، أن المطلوب هو تغيير هذا النظام الذي يحتكر السلطة بما يشمل الإفراج عن سجناء الرأي وتقديم محاكمات عادلة والكف عن اعتبار الحبس الاحتياطي وسيلة عقابية وحرية الانتخابات وتداول السلطة وفتح المجال العام أمام العمل النقابي والمجتمع المدني وتحرير الاقتصاد من سيطرة المؤسسات التي تحكم قبضتها عليه.

واستكمل “كثير من المصريين الآن يقعون تحت طائلة أزمة اقتصادية طاحنة، ناس كتير جدا أصبحت تحت خط الفقر بطريقة تمنعهم من تغطية احتياجاتهم الضرورية من الطعام، نحن في أزمة اقتصادية واجتماعية وسياسية كبيرة وخانقة وسياسية خانقة تهدد البلد بانفجارات قد تكون أكبر من قدرة أي فرد على احتوائها أو تحويلها إلى عمل إيجابي، أزعم أن المصريين جميعهم الآن مع التغيير، لذلك فأنا شعاري (معا للتغيير) لكن المشكلة الحقيقية أننا على حافة الخطر وبالتالي فنحن نسعى إلى تغيير سلمي”.

واسترسل “الأزمات تزداد تفاقمًا، وعلينا أن نحدد طريق مواجهة الانفجار الوارد حدوثه، وهو أمر لا يتم إلا بأحد أمرين، إما صراع صفري ينذر بعواقب وخيمة وإما أن نختار طريقًا سلميًا”.

وشدد زهران على أن مشاركة الناس في العملية الانتخابية تضمن أن يأتي التغيير المرجو بصورة سلمية، على كل مناشدي التغيير أن يتضامنوا في تحالف يقترب من تحالف 30 يونيو وهو التحالف الذي انهار ولم يستكمل ما بدأه، فهل يمكن أن يعود هذا التحالف لاختيار بديل آمن للسلطة؟.

وقال “لو السواد الأعظم من الناس ظل عازفًا عن المشاركة فمفيش تغيير هيتم وأنا عارف إن الناس معذورة لأنها خايفة ومحاصرة وتشعر بأن أصواتها ليس لها قيمة لكن معندناش خيار آخر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *